Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

سوق المشاريع الكويتي الأوسع نطاقا بمعدل النمو في شهر

الأصمخ: سوق العقارات القطري يستفيد من المشاريع الاستراتيجية

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| كان سوق المشاريع الكويتي الأول نطاقا بمعدل النمو خلال شهر، وفق مؤشر مجلة ميد للمشاريع، والذي يهتم بالسوق الكويتية.

في حين، حافظت الكويت على ترتيبها في المركز الخامس وقبل الأخير في دول الخليج خلال الفترة بين 14 أبريل الماضي وحتى 12 مايو الجاري.

لكنها تصدرت قائمة دول التعاون ومنطقة الخليج الأوسع نطاقا من حيث معدل النمو في مشاريعها التي بلغت 2.3% لترتفع من 171 مليار دولار التي سجلتها خلال الشهر الماضي لتبلغ حاليا 175 مليار دولار.

سوق المشاريع

وجاءت في المركز الثاني دولة الامارات العربية المتحدة بنسبة نمو قدرها 2%، ثم قطر بواقع 1.3% ثم المملكة العربية السعودية وعمان بواقع 0.8% و0.4% على التوالي.

فيما حافظت الكويت على ترتيبها الخامس ايضا من حيث قيمة المشاريع بواقع 175 مليون دولار، فقد حلت السعودية في المركز الاول في هذا المضمار بمشاريع قيمتها 1.512 تريليون دولار.

ثم الإمارات في المركز الثاني بمشاريع قيمتها 563 مليار دولار، ثم عمان وقطر في المركزين الثالث والرابع بواقع 192 مليار دولار و184 مليار دولار على التوالي، وجاءت البحرين في المركز السادس والاخير بواقع 73 مليار دولار.

استعراض الأداء

وفي سياق استعراضها لأداء سوق المشاريع الخليجية، قالت مجلة إن معظم دول مجلس التعاون الخليجي سجلت نموا ملحوظا ساعد على ارتفاع قيمة المؤشر لهذه الدول بنسبة 0.9% الى 2.699 تريليون دولار.

وشهدت السعودية، أكبر اقتصاد في المنطقة وشهد الشهر إحياء الخطط الخاصة بمحطة الطاقة الغازية PP15 المقدرة بأربعة مليارات دولار في الرياض وإطلاق خطط لمحطة غاز تقدر قيمتها بنحو 4 مليارات دولار في الخفجي.

أما مؤشر مشاريع الخليج الاوسع نطاقا والذي يشمل العراق وإيران، فقد ارتفع بنسبة 1.1%.

في حين، استقرت قيمة المؤشر عند 3.283 تريليونات دولار، مرتفعة من 3.25 تريليونات دولار التي تم تسجيلها في الشهر السابق.

وبلغت قيمة المشروعات العراقية 308 مليارات دولار مقابل 277 مليار دولار للمشاريع الايرانية.

وفي سياق منفصل، أكدت صحيفة كويتية أن الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت أجلت إطلاق مشروع الاستقدام الذكي للعمالة الوافدة الماهرة الذي كان من المقرر إطلاقه قبل أسابيع وذلك لمدة قد تصل إلى ستة أشهر في وقت تعاني فيه شريحة واسعة من مكونات السوق الكويتي نقصاً شديداً في العمالة المهنية المتخصصة الماهرة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...