Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

سندات الخزانة التركية تسجل أكبر تدفقات منذ عامين ونصف

سندات الخزانة التركية تسجل أكبر تدفقات منذ عامين ونصف

أنقرة- بزنس ريبورت الإخباري|| سجّلت سندات الخزانة التركية، خلال الأسبوع الماضي، أكبر تدفقات أجنبية منذ عامين ونصف.

ووفق وكالة بلومبيرغ، فإن سندات الخزانة بالليرة التركية سجلت صافي تدفقات أجنبية بقيمة 375 مليون دولار خلال الأسبوع الماضي وهي أكبر تدفقات من نوعها منذ مارس 2021.

ونقلت الوكالة عن متعاملين في سوق السندات التركية القول إن هذه الزيادة في استثمارات المستثمرين الأجانب تأتي بفضل تحسن الثقة في السياسة النقدية للبلاد بعد زيادة أسعار الفائدة الرئيسية بأكثر من التوقعات في الأسبوع السابق.

سندات الخزانة

وأشارت بلومبيرغ إلى جهود محافظة البنك المركزي التركي الجديدة حفيظة غايت إركان، ووزير المالية الجديد محمد سمسيك لتشديد السياسة النقدية.

وذلك بالتخلي عن الإجراءات والسياسات غير التقليدية والمرنة التي تبنّاها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال السنوات الماضية.

ارتفاع التضخم

وفي سياق منفصل، سجّلت تركيا تسارعا في التضخم –خلال الشهر الماضي- لامس نسبة 59% على فترة سنة. مما يزيد الضغوط على البنك المركزي لرفع إضافي لمعدلات الفائدة سعيا لكبح جماح الأسعار، رغم أن ذلك يخالف توجهات الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأعلنت دائرة الإحصاء المركزية التركية أن الأسعار زادت بنسبة 58.9% على فترة 12 شهرا تنتهي في أغسطس. مقارنة مع 47.8% في يوليو الماضي.

وتعكس هذه النسبة المرتفعة المهمة الشاقة التي تنتظر الفريق الاقتصادي الجديد. وفي يونيو الماضي رفعت تركيا معدل الفائدة للمرة الأولى منذ سنتين.

وأكد وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك عزم بلاده على الاستمرار في مكافحة التضخم بشتى الوسائل والسبل.

وقال في تدوينة على منصة إكس “سنقوم بما يجب (تشديد السياسة النقدية وسياسة الائتمان وسياسات الدخل) للسيطرة على التضخم ثم خفضه”.

وأوضح الوزير التركي أن مكافحة التضخم ستستغرق بعض الوقت، وأنها تحتاج لمزيد من الصبر.

وغالبا ما عارض أردوغان رفع معدلات الفائدة استنادا إلى سياسته الاقتصادية غير التقليدية التي تعتبر أن زيادة الفائدة تساهم في التسبب بالتضخم، ورفعه عوضا عن ضبطه.

وقد غيّر الرئيس أردوغان فريقه الاقتصادي بعد انتخابه لولاية جديدة في مايو الماضي. وأوكل مناصب أساسية إلى أشخاص من ذوي الخبرة.

إذ عيّن شيمشك -الذي كان خبيرا اقتصاديا سابقا في بنك ميريل لينش الأميركي- وزيرا للخزانة والمالية. وأوكل إلى المسؤولة السابقة في وول ستريت حفيظة غاية أركان رئاسة البنك المركزي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...