Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

“ستاندرد أند بورز” تشيد بالتنويع الاقتصادي في السعودية

صنع في المملكة السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أشادت وكالة التصنيف الائتماني “ستاندرد أند بورز”، بالتنويع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية.

وأكدت “ستاندرد أند بورز” في تقريرها الائتماني، على تصنيفها الذي نشرته في مارس من العام الجاري، للسعودية، عند “A -” مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الوكالة الائتمانية، إن السعودية تعتبر من الدول القليلة بالمنطقة، التي أجرت إصلاحات هيكلية قوية بشأن ماليتها العامة.

ستاندرد أند بورز

وأوضحت أن الإصلاحات أسهم بشكل كبير في نمو الإيرادات غير النفطية التي بلغت ما يقارب

نصف إجمالي الإيرادات في عام 2020.

وذكرت “ستاندرد أند بورز” أن حكومة المملكة ماضية في تحقيق رؤيتها الطموحة 2030 التي

أعلنت في عام 2016.

كما وأشادت بتحقق عديد من الإنجازات المهمة فيما يتعلق بتنويع مصادر الاقتصاد غير

النفطي، ودعم مبادرات وبرامج الإسكان الهادفة إلى زيادة نسبة التملك إلى 70 في المائة،

وبالإصلاحات الاجتماعية وتعزيز حقوق المرأة.

في حين، توقعت الوكالة عودة الاقتصاد السعودي إلى النمو الإيجابي في 2021، وعودة مستوى

الحساب الجاري إلى الفائض مع تقليص نسب العجز في المالية العامة في عام 2021، وانتعاش

النشاط الاقتصادي غير النفطي في الربع الثاني من عام 2021، مع تطورات في عدد من

القطاعات في مجال العقارات والتصنيع وتجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق.

بيانات التقرير

وعلى صعيد المالية العامة، قدرت الوكالة في تقريرها الحالي أن يصل العجز من الناتج المحلي

للعام المالي 2021 إلى نحو 4.3 في المائة مقارنة بـ 5 في المائة في تقريرها المنشور في مارس،

مع الأخذ في الحسبان جودة الأصول السيادية لدى البنك المركزي السعودي وصندوق الاستثمارات العامة.

كما تقدر الوكالة أن يحقق الحساب الجاري فائضا يقارب 3.3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للعام المالي 2021 و2.5 في المائة في الفترة ما بين 2021 – 2024.

وقدرت الوكالة أن يبلغ حجم الدين العام كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2021 نحو 30.2 في المائة، وعلى جانب آخر ومقارنة بانكماشه في عام 2020 بنحو 4.1 في المائة توقعت الوكالة نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لاقتصاد المملكة بنحو 2.4 في المائة في الفترة ما بين 2021 – 2024.

في حين، أكدت الوكالة أن دور السعودية الريادي في أسواق النفط ومنظمة أوبك يوفر لها قوة في التسعير من جانب العرض، وكذلك المرونة المالية التي لا تتوافر لمنتجي النفط الآخرين.

كما وأشارت الوكالة إلى أنه من المتوقع قيام الحكومة بدعم النفقات الرأسمالية المحلية وتمويل المشاريع الكبرى عن طريق صندوق الاستثمارات العامة وصندوق التنمية الوطني، والاستمرار في إجراءات دعم النمو والاستثمار الأجنبي المباشر الذي ارتفع 20 في المائة في عام 2020 و11.3 في المائة خلال الربع الأول من عام 2021.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...