Connect with us

Hi, what are you looking for?

علوم

رصد حالة فلكية غريبة في سماء السعودية.. تعرف عليها

حالة فلكية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت السعودية مؤخرا حالة فلكية نادرة في المملكة قبل شروق الشمس هلال القمر المتناقص المضاء بنسبة 16٪.

وظهر القمر بالقرب من “رأس التوأم المؤخر” و”رأس التوأم المقدم”، ليزين الأفق الشرقي على بعد بضع درجات فقط من “رأس التوءم المؤخر”، بحسب ما أوضحت الجمعية الفلكية في مدينة جدة.

وبحسب الجمعية، فإن الهلال كان في موقع لا يبعد سوى بضع درجات من رأس التوءم المؤخر.

وكانت الجمعية قالت في وقتٍ سابقٍ ، إن نجوم برج الجوزاء ونجم الشعرى إلى جانب عدد من النجوم اللامعة في الأفق الجنوبي الشرقي، ستكون مشاهدتها بالعين المجردة ممكنة.

حالة فلكية

ونشر رئيس الجمعية الفلكية في جدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، صورة تقريبية توضح المشهد

المتوقع ظهوره حالة فلكية في سماء السعودية خلال ساعات قليلة.

وتشهد أجزاء من الوطن العربي، حالة فلكية نادرة، حيث سيتحرك القمر أمام كوكب المريخ

ويحجبه بشكل مؤقت، في ظاهرة تسمى الاحتجاب.

ويمكن متابعة الحدث بالعين المجردة، أو المنظار أو التلسكوب، والتي سترصد في المملكة

المغربية وجمهورية موريتانيا قبل شروق الشمس، بالإضافة لوسط أميركا الجنوبية.

من جهته، أكد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن سماء السعودية

وبقية المناطق العربية، سيرصد الحدث كاقتران فقط بين القمر والمريخ، حيث سيفصل بينهما

حوالي درجة واحدة قبل شروق الشمس

ولكن لن يشاهد الاحتجاب نظرا لحدوثه في سماء النهار في هذه المناطق، وسيطمس ضوء

الشمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء.

حيثيات الحالة

وسيختفي المريخ خلف الجزء المضاء من قرص القمر، وسيعود للظهور من الطرف المظلم، فخلال هذا الحدث سيكون القمر في طور الأحدب المتناقص ومضاء بنسبة 87.5%، في حين يبلغ لمعان المريخ (- 1.8).

وعلى عكس احتجابات النجوم، حيث يختفي النجم فجأة، فإن احتجاجات الكواكب تكون بطيئة، ففي فجر الأحد سيستغرق القمر عدة ثوانِ لتغطية المريخ بالكامل، وفترة زمنية مماثلة عند ظهوره من جديد.

وبشكل عام سيبدو المريخ والقمر قريبين من بعضهما بعضا، وهذا فقط على قبة السماء لأنهما يقعان على طول نفس خط الرؤية كما يشاهد من الأرض، فالقمر على بعد مسافة 405.483 كيلومتر، بينما المريخ أبعد على مسافة 71 مليون كيلومتر في الوقت الحالي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version