Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

“دويتشه بنك” يثير المخاوف بشأن استقرار المصارف الأوروبية

دويتشه بنك

برلين- بزنس ريبورت الإخباري|| أثار “دويتشه بنك” أحد عمالقة المصارف في أوروبا، المخاوف بشأن استقرار المصارف الأوروبية.

وتأتي المخاوف بعد تعرض أسهم “دويتشه بنك” لضغوط بيع شديدة اليوم الجمعة، بعد قفزة كبيرة في تكلفة التأمين ضد مخاطر التخلف عن السداد للبنك.

وتكبدت أسهم البنك قرابة 15% لتعمق تراجعها لليوم الثالث على التوالي، حيث بلغت 7.99 يورو، وهو أدنى سعر لها في أكثر من خمسة أشهر (منذ 13 أكتوبر 2022).

دويتشه بنك

وتعتبر عقود مقايضة التخلف عن السداد شكلاً من أشكال التأمين لحاملي السندات.

ويشير ارتفاع السعر إلى أن المستثمرين أكثر قلقا بشأن احتمال عجز مصدر السندات من تسديد التزاماته المالية للدائنين.

وقفزت تكلفة التأمين على ديون “دويتشه بنك” مع اتساع سعر عقود المقايضة لأجل خمس سنوات بمقدار 24 نقطة أساس إلى 193 نقطة أساس صباح الجمعة، بعد أن قفزت 31 نقطة في اليوم السابق، وهو أعلى قدر على الإطلاق، وفق “بلومبرغ”.

وتضيف أخبار “دويتشه” المزيد من السلبية إلى المعنويات في السوق، بعدما أفادت “بلومبرغ” قبل ساعات أنَّ مجموعة “كريدي سويس”، و”يو بي إس” من ضمن قائمة البنوك الخاضعة لتحقيق السلطات الأميركية بشأن مساعدة شخصيات روسية على التهرب من العقوبات.

كما تضررت المعنويات وسط فترة مضطربة للقطاع المالي العالمي بعد انهيار “سيليكون فالي بنك” والاستحواذ المتسرع على مجموعة “كريدي سويس” من قبل منافسه السويسري أيضاً مصرف “يو بي إس”.

التخلف الائتماني

وقفزت مبادلة التخلف الائتماني -وهي شكل من أشكال التأمين لحملة سندات الشركة ضد التخلف عن السداد- إلى 173 نقطة أساس ليلة الخميس من 142 نقطة أساس في اليوم السابق.

ويعرف بـ “مقايضة التخلف عن سداد الائتمان” أو مبادلة العجز الائتماني أو مبادلة مخاطر الائتمان.

وهو أحد أشهر أنواع مشتقات الائتمان (Credit Derivative)، وهو مشتق مالي أو عقد يحمي المستثمر من مخاطر الائتمان من خلال الاتفاق مع طرف ثالث على سداد الورقة المالية بأكملها في حال تخلف المقترض عن الدفع.

بالإضافة إلى سداد الفوائد التي كان من الممكن دفعها منذ ذلك الوقت وحتى تاريخ استحقاق العقد.

أي أنه نوع من المقايضات المصممة لنقل مخاطر القروض ذات الدخل الثابت بين طرفين أو أكثر.

على سبيل المثال، إذا كان المُقرض قلقا من تخلف المقترض عن سداد القرض، فيستطيع شراء مقايضة تقصير ائتماني من مستثمر آخر كموافقة على تعويضه في حال تخلف المقترض عن السداد.

لكن كما في بوليصة التأمين، يجب على مشتري المقايضة دفع قسط محدد للبائع للحفاظ على العقد حتى تاريخ استحقاقه.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version