Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

جهود إماراتية لتوقيع اتفاقية مع تركيا بشأن النقل البري

النقل البري

أنقرة- بزنس ريبورت الإخباري|| قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده تلقت عرضا لاتفاقية من دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن النقل البري إلى تركيا، وأن الأخيرة تعاملت معها بشكل إيجابي.

وأوضح تشاووش أوغلو أن علاقات تركيا مع دول الخليج كانت دائماً جيدة، تعليقاً على العلاقات مع قطر والتقارب مع الإمارات.

ولفت في تصريحاته إلى أن تطبيع تركيا العلاقات دولة الإمارات سيكون له تأثير على العديد من المجالات، وأنهم بدأوا بالفعل رؤية هذه الآثار.

النقل البري

وأوضح أن زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان للإمارات، في فبراير المقبل، “ستضيف أيضاً دفعة

جديدة لتلك العلاقات”.

من ناحية أخرى، قال تشاووش أوغلو إن “التوترات الإقليمية بين الإمارات وإيران انعكست على

العلاقات، لكن رغم ذلك شهدنا زيادة في الاستثمارات والتجارة طوال الوقت”.

وأضاف: “تلقينا عرضاً من دولة الإمارات العربية المتحدة لتوقيع اتفاقية النقل البري إلى تركيا،

وقد تعاملنا معها بشكل إيجابي”.

وبيّن أنه لن يكفي إتمام هذا الأمر على المستوى الثنائي بين البلدين فقط، لأن هذا النقل البري

سيأتي عبر إيران في الوقت الحالي.

وتابع قائلا: “عندما نجري الحسابات فإن أي شحنة تغادر إسطنبول حالياً متوجهة إلى الإمارات

فإنها تستغرق ما بين 25 و28 يوماً عن طريق البحر، لكن ستستغرق 10 أيام براً. ومع ذلك يتم

قضاء جزء طويل من هذا الوقت في التخليص الجمركي”.

واستطرد: “لا بد من تخفيض هذا الوقت. ومن ثم فإنه بعد التوقيع على مثل هذه الاتفاقية، ربما يمكننا بعد ذلك التوقيع عليها على المستوى الثلاثي بعد التوقيع عليها على المستوى الثنائي. لقد رحبنا بها، ونحن نتفاوض بشأنها حالياً ونريد أن نوقع هذه الاتفاقية على هامش زيارة الرئيس في فبراير المقبل للإمارات”.

تعاون اماراتي تركي

وبدأت الإمارات وتركيا تطبيع العلاقات بعد سنوات من التوتر الذي وصل إلى ما يشبه القطيعة، بسبب خلافات في عدد من القضايا السياسية؛ مثل الأزمة الليبية والخلاف الخليجي مع دولة قطر.

ورغم  ذلك ما يزال البلدان يحافظان على تبادل تجاري يقدر بـ8 مليارات دولار على الأقل سنوياً، حيث حلت الإمارات بالمرتبة الأولى عربياً من حيث قيمة وتنوع الاستثمارات في تركيا، بحسب “تي آر تي” التركية.

وتأتي محاولات تجديد العلاقات بين البلدين في إطار تحركات بدأتها أبوظبي وأنقرة مؤخراً لتصحيح العلاقات التي توترت خلال العقد الأخير مع عدد من دول المنطقة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version