Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

جهاز قطر للاستثمار يجري محادثات لشراء حصة بوحدة بيع هندية

قطاع الأدوية

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، إن جهاز قطر للاستثمار يجري محادثات لشراء حصة بوحدة بيع هندية.

وذكرت الصحيفة أن جهاز قطر للاستثمار في محادثات حاليا لشراء حصة في وحدة البيع بالتجزئة للملياردير الهندي موكيش أمباني.

وأكدت مصادر مطلعة للصحيفة، أن الجهاز على دراية بالمحادثات، أن جهاز قطر يدرس شراء حصة أقلية في “ريلاينس ريتيل فينتشرز”.

جهاز قطر للاستثمار

كما أفادت المصادر ذاتها بأن الصندوق القطري يدرس استثمار مليار دولار في تلك الوحدة. بما يعادل 1% في الشركة التي تقدر أعمالها بـ100 مليار دولار.

وذكرت أن الاتفاقية لم يتم الانتهاء منها بعد، “وهي عرضة للتغيير، إذ لم يوافق الصندوق السيادي القطري المقدرة أصوله بنحو 450 مليار دولار بعد على الاتفاقية”.

ووفق الصحيفة فإن تلك المحادثات تتزامن مع توجه “ريلاينس ريتيل” لتوسيع أعمالها الاستهلاكية التي تعد أكبر مجموعة تسوق في الهند من حيث الإيرادات.

ريلانيس إندستيرز

وتتبع الشركة الهندية مجموعة “ريلانيس إندستيرز” التابعة لـ”امباني”، التي تعد أكبر شركة في الهند تبلغ قيمتها السوقية 205 مليارات دولار.

يذكر أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي سبق أن استثمر 1.3 مليار دولار مقابل 2.04% من أسهم “ريلاينس ريتيل فينتشرز”. في عام 2020، في صفقة قدرتها الشركة آنذاك بنحو 62.4 مليار دولار.

ويبلغ عمر الصندوق السيادي نحو 18 عاماً، إذ تأسس جهاز قطر للاستثمار بالقرار الأميري رقم 22 لسنة 2005. كصندوق ثروة سيادي مختص بالاستثمار المحلي والخارجي، وإدارة فوائض النفط والغاز الطبيعي.

وتتوزع أصول الصندوق جغرافياً في أكثر من 80 بلداً في قارات العالم المختلفة، وتتنوع استثماراته في قطاعات عديدة، كالعقارات والطاقة والصناعة والتكنولوجيا وسوق الأوراق المالية والبنوك والضيافة والرياضة والطاقة النظيفة.

وتجدر الإشارة إلى أن جهاز قطر يتولى إدارة صندوق قطر السيادي، الذي واصل توسعه في الخارج، خلال السنوات الأخيرة، حيث ارتفع ترتيبه إلى المرتبة التاسعة بين الصناديق السيادية في العالم.

وفي سياق منفصل، أعلن جهاز قطر للاستثمار، استحواذه على حصة في الرياضات الأمريكية، عبر ضخ الاستثمارات بها.

في حين، قال جهاز قطر إن اشترى حصة في مالك الفرق الاحترافية لكرة السلة والهوكي في واشنطن.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...