Connect with us

Hi, what are you looking for?

سياحة

جائحة كورونا تُجبر شركة الطيران العماني للتخلي عن التوسع

شركة الطيران العماني

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| أجبرت جائحة كورونا، شركة الطيران العماني ، أن تتخلى عن الخطط المعدة لتوسعة أسطولها خلال الفترة المقبلة.

وجاءت فكرة التخلي عن توسعة أسطول شركة الطيران العماني بعدما أدت إجراءات محاربة فيروس كورونا لقلة عدد الرحلات الجوية وكثرة الاغلاقات.

وعانت سلطنة عمان كما دول العالم، من تفشي جائحة كورونا وهو ما أثر بشكل كبير على اقتصاد البلاد، وخصوصا مع انخفاض أسعار النفط العام الماضي.

شركة الطيران العماني

بدوره، قال محمد البرواني، رئيس مجلس إدارة الشركة: “مخاطر زيادة عدد الطائرات ستكون عالية جدا بالنسبة إلى البلد ولـ شركة الطيران العماني “.

وأضاف البرواني: “وبدلا من ذلك تسعى الشركة إلى أسطول يضم 36 طائرة، بما يعني خفض أسطولها الحالي بمقدار 50 طائرة”.

والشهر الماضي، قررت عمان حل شركة خدمات النقل الجوي التابعة لها، وهي “المجموعة العمانية للطيران”.

وقررت أيضا تقسيم عمليات تلك الشركة بين شركة النقل الوطنية وشركة إدارة المطارات المحلية.

وأوضح أن عمليات الشركة تقلصت بشكل كبير في ظل تأثيرات العام 2020 وما حملته من تداعيات اقتصادية على قطاع الطيران تحديدا.

تقليص الرحلات

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة الطيران العماني إلى أن الشركة تشغّل في الوقت الحالي رحلات بنسبة 15%-20% فقط من الطاقة التشغيلية لأسطولها.

وقال إن الجائحة استغرقت وقتا أطول من المتوقع، وكنا نأمل أن نبدأ تشغيل رحلات أكثر إلى أوروبا في هذه الفترة، إلا أن الموجة الجديدة من الجائحة أخرت هذه الخطط على أمل رفع الطاقة التشغيلية لما نسبته 30%-35% في النصف الثاني من العام بالتزامن مع التوسع في حملات التحصين وتلقي اللقاح.

وأضاف البرواني أن الخطة السابقة للشركة، قبل جائحة كورونا، كانت زيادة عدد طائرات الأسطول لتبلغ نحو 65-70 طائرة وضم وجهات بعيدة.

وهي الخطة التي كانت ستكلف الشركة الكثير في ظل تأثيرات الجائحة، في حين أن الخطة الحالية تستهدف تقليص العدد.

وأكد أن شركة الطيران العماني أوقفت في السابق بالفعل الخطوط والوجهات غير الاقتصادية، وكانت آخر الوجهات التي تم إيقافها لهذه الأسباب كلا من: أثينا وبيروت ومانشستر والدار البيضاء.

بيع الأصول

وحول خطط بيع الأصول، أكد البرواني أن بيع الأصول المتمثلة في بعض طائرات الأسطول، أو حصص في بعض وحدات الأعمال، التي انتقلت إلى الطيران العُماني على خلفية حل المجموعة العُمانية للطيران وشركة ترانزوم، سيعتمد على تحسن السوق، وعودة حركة الطيران لطبيعتها، لتجنب بيع أي من أصول الشركة بأقل من القيمة العادلة.

وشركة الطيران العماني هي شركة الطيران الوطنية العمانية، يقع مقرها الرئيسي في مدينة مسقط عاصمة سلطنة عمان.

وتتخذ من مطار مسقط الدولي مركزا لعملياتها، إضافة إلى مركزها الفرعي الثاني في مطار صلالة.

ويقدم الطيران العماني خدماته إلى أكثر من 25 وجهة في كلا من شمال أفريقيا وآسيا وأوروبا. ويعتبر الطيران العماني أحد أعضاء الاتحاد العربي للنقل الجوي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...