Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

توقعات بنمو الناتج المحلي السعودي بدعم من الأنشطة غير النفطية

الناتج المحلي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدرت وزارة المالية السعودية توقعاتها لنمو الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية بمعدل 5.9% في 2023.

ويأتي ذلك في ظل الأداء الإيجابي للمؤشرات الاقتصادية خلال النصف الأول من العام الجاري.

وذكرت الوزارة، في البيان التمهيدي لموازنة العام 2024، أن هذا النمو يقوده نشاط تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق.

الناتج المحلي

وساهمت التعديلات الجديدة على لائحة تأشيرة الزيارة لغرض السياحة في زيادة أعداد الزائرين. والسياح، مما ينعكس إيجاباً على معدلات الاستهلاك الخاص.

وسجل الربع الأول من العام الحالي أعلى معدل ربعي للسياح من خارج المملكة إذ يقدر بـ7.8 .مليون سائح بنسبة نحو 64% مقارنة بالربع الأول من 2019.

وتتوقع الوزارة أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نمواً بنسبة 0.03% في عام 2023،. بسبب الخفض الطوعي لإنتاج النفط، مدعوما بنمو الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية.

كما توقعت نمو نشاط الصناعة التحويلية خلال العام 2023، حيث بلغ متوسط مؤشر الرقم. القياسي للإنتاج الصناعي نمواً بنحو 1% منذ بداية العام حتى شهر يوليو.

وذلك مدفوعا بالنمو في عدد المصانع التي بدأت الإنتاج منذ بداية العام الحالي حتى شهر يوليو. بنحو 569 مصنع، بإجمالي استثمارات نحو 16.3 مليار ريال.

وتشير التقديرات الأولية للعام 2024م إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 4.4%، مدعومًا بنمو الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية مع توقع استمرار القطاع الخاص في قيادة النمو الاقتصادي.

وكذلك المساهمة في زيادة فرص الأعمال وخلق الوظائف في سوق العمل؟

بالإضافة إلى تحسن الميزان التجاري، والاستمرار في تنفيذ برامج ومبادرات تحقيق رؤية السعودية 2030 والاستراتيجيات القطاعية والمناطقية والمشاريع التنموية الكبرى.

وتحقيق الأنشطة الاقتصادية لمعدلات نمو إيجابية خلال العام 2024 وعلى المدى المتوسط.

الاقتصاد السعودي

وفي سياق منفصل، نما الاقتصاد السعودي خلال الربع الثاني من 2023 على أساس سنوي، بنسبة 1.2 بالمئة، مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن الهيئة العامة للإحصاء، الخميس، جاء فيه أن نمو الناتج المحلي الإجمالي على أساس فصلي، تراجع بنسبة 0.2 بالمئة.

وعلى أساس سنوي، صعدت الأنشطة غير النفطية بنسبة 6.1 بالمئة، وبنسبة 1.6 بالمئة على أساس فصلي، بينما صعدت الأنشطة الحكومية بنسبة 2.3 بالمئة على أساس سنوي، و0.5 بالمئة على أساس فصلي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...