Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

توقعات باستحواذ صندوق الاستثمارات السعودي على الحصة المتبقية من “لوسيد”

صندوق الاستثمارات السعودي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تتوقع وكالة رويترز أن يستحوذ صندوق الاستثمارات السعودي على الحصة المتبقية من شركة لوسيد.

وتعتبر شركة لوسيد من أشهر الشركات لصناعة السيارات الكهربائية، ومع أنباء استحواذ صندوق الاستثمارات السعودي، قفز سعر السهم للضعف.

وذكرت وكالة رويترز أن صندوق الإستثمارات السعودي يجهز خطة لشراء الحصة المتبقية من الشركة.

صندوق الاستثمارات السعودي

وجاءت التكهنات إثر تنويه موقع بِتافيل المتخصص في صفقات الأعمال على حديث يدور

بالسوق بذلك الشأن.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادية السعودي، بالفعل أكثر من

65% من لوسِد.

وتتسارع الخطوات نحو إنشاء أول مصنع متكامل لإنتاج السيارات الكهربائية، حيث وقعت

شركة لوسيد اتفاقيات لبناء المصنع الذي ستبلغ طاقته الإنتاجية 155 ألف سيارة سنوياً، وتقدر

استثماراته بأكثر من 12 مليار ريال.

وكانت السعودية سباقة للاستثمار في هذا القطاع ضمن أهداف الاستدامة وتحقيق صافي صفر انبعاثات، ففي عام 2018 استثمر صندوق الاستثمارات العامة ملياري دولار في لوسيد موتورز لإطلاق أول سيارة كهربائية.

واليوم أصبح الصندوق يمتلك حصة الأغلبية في المجموعة التي افتتحت في السعودية أول معرض لها بالشرق الأوسط خارج الولايات المتحدة.

ومصنع لوسيد هو واحد من ثلاثة مصانع محتملة ستحتضنها السعودية بما ينسجم مع رؤية المملكة 2030 ومبادرة السعودية الخضراء.

صناعة الألعاب

وفي سياق منفصل، أعلن صندوق الاستثمارات رفع حصته في شركة صناعة ألعاب الفيديو اليابانية إلى 6%.

وقال صندوق الاستثمارات السعودي إنه زاد حصته في شركة نينتندو اليابانية، بما يعكس الاهتمام الكبير من الصندوق في الاستثمار بقطاع صناعة الألعاب.

وارتفعت حصة صندوق الاستثمارات العامة في الشركة التي يقع مقرها في كيوتو من 5.01 في المئة إلى 6.07 في المئة، وفقا لتقرير الملكية المقدم إلى المنظمين اليابانيين.

وكشف الصندوق عن حصته البالغة خمسة بالمئة في نينتندو في تقرير للجهات التنظيمية في مايو من العام الماضي، مشيرا إلى أنها لأغراض الاستثمار.

كما استحوذ على حصص في شركات ألعاب الفيديو نيكسون وكابكوم وكوي تيكمو.

ويذكر أن صندوق الاستثمارات جاء على قائمة الصناديق الأسرع نموا خلال 2022، في ظل ارتفاع أصوله بنسبة 15 بالمئة لتصل إلى 607.4 مليار دولار في 2022 مقابل 528 مليار دولار نهاية 2021، بحسب بيانات معهد صناديق الثروة السيادية حول العالم SWFI.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version