Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

تماشيا مع رؤية 2030.. السعودية تحقق تقدما في محاربة اقتصاد الظل

اقتصاد الظل

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أكدت المملكة العربية السعودية أنها حققت تقدما كبيرا في محاربة اقتصاد الظل وتشديد الخناق عليه.

وقال وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل الإبراهيم إن نشاط اقتصاد الظل “الخفي” قلّ كثيرا حلال الفترة الماضية.

وأوضح الإبراهيم أن محاربة اقتصاد الظل يأتي تماشيا مع رؤية المملكة 2030.

اقتصاد الظل

بدوره، أشار وزير المالية محمد الجدعان إلى أن “المتوسط العالمي لاقتصاد الظل يبلغ 23%،

وهو حجم كبير جداً. والمقصود هنا كل الأنشطة التجارية التي لا تدخل في الناتج القومي للدولة،

وليس المقصود تجارة الممنوعات”.

كلام الوزيران السعوديان جاء خلال افتتاح مؤتمر الزكاة والضريبة والجمارك، في العاصمة الرياض.

الإبراهيم أوضح أن “أحدث تقدير لحجم اقتصاد الظـل في المملكة كان قريباً من معدل

الاقتصادات المتقدمة وهو 15%، بينما يصل هذا المعدل في الدول ذات الدخل المنخفض إلى 30%”.

وتتطلع السعودية لأن تسهم التقنيات الحديثة في تعزيز الامتثال الضريبي، والزكوي، والجمركي، من خلال استخدام البيانات لاتخاذ القرارات الضرورية لإحداث تحولات جوهرية في هذه القطاعات، بما ينعكس على أداء الإدارات الحكومية وقطاع الأعمال على حد سواء.

تحديات إضافية

الجدعان نوّه بأهمية البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري “للحد من حجم تعاملات الاقتصاد الخفي، وتعزيز المنافسة العادلة، وحماية المستهلك”.

ولفت إلى التطور الحاصل على صعيد الالتزام الضريبي من خلال الحلول التقنية والأتمتة بما في ذلك تطبيق الفاتورة الإلكترونية، “بالتعاون مع القطاع الخاص”.

في حين أكد الإبراهيم أن حجم اقتصاد الظل في المملكة تراجع خلال الفترة الماضية، جرّاء التنظيمات الجديدة والتقنية.

واستشهد بالتعاملات غير النقدية عبر نقاط البيع في المحلات التجارية التي ارتفع عددها من 400 ألف إلى 1.4 مليون نقطة بيع.

بينما لفت الجدعان إلى أن المدفوعات الرقمية نَمَت، خلال السنوات الست الماضية، بنسبة 1700%. والتحول بشكل عام نحو المدفوعات الإلكترونية قفز من 40% إلى 62%، في حين بلغ هذا المعدل 82% في قطاع الأعمال والشركات.

لكن رغم التقدم، يرى وزير الاقتصاد أنه “لمعالجة اقتصاد الظـل، هناك مواجهة للتحديات، مثل انخفاض الأجور، وانخفاض الإنتاجية، وغياب أو خلل التنافسية في القطاع الخاص، والحماية الاجتماعية، وعدم وصول الحماية الاجتماعية لكل من يستحقها”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...