Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

تسارع نمو نشاط القطاع الخاص السعودي غير النفطي في يناير

القطاع غير النفطي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد نشاط القطاع الخاص السعودي غير النفطي نموا متسارعا خلال شهر يناير الماضي.

وجاء نمو القطاع الخاص السعودي غير النفطي، بعد هبوطه لأدنى مستوى له منذ ثلاثة أشهر في الشهر السابق مدعوما بزيادة في الطلبيات الجديدة والإنتاج.

وارتفع مؤشر بنك الرياض لمديري المشتريات في السعودية المعدل موسميا إلى 58.2 في يناير من 56.9 في الشهر السابق وهو ما يزيد بكثير من مستوى 50 علامة الذي يفصل النمو عن الانكماش.

القطاع الخاص

ونشرت وكالة الإحصاء في المملكة، في الأسبوع الماضي، تقديرات لنمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الرابع من عام 2022؛ حيث نما قطاع الأنشطة غير النفطية 6.2 في المئة، متجاوزاً النمو الاقتصادي الأوسع البالغ 5.4 في المئة في ذلك الربع.

وقال نايف الغيث كبير الاقتصاديين في بنك الرياض إن هذا النمو يؤكد مكانة السعودية كأسرع اقتصادات مجموعة العشرين نمواً على الرغم من الظروف الاقتصادية المعاكسة.

وأضاف: «كان ذلك مدفوعاً بالتحسن المستمر في بيئة الأعمال والتوظيف في القطاع الخاص وزيادة الاستثمار الأجنبي مع إصلاح الحوكمة وسوق العمل».

وارتفع المؤشر الفرعي للإنتاج إلى 63.6 في يناير من 61.0 في الشهر السابق، ويرجع ذلك أساساً إلى زيادة الطلب مع ارتفاع المؤشر الفرعي للطلبات الجديدة إلى 65.3 من 62.9 في ديسمبر مع تسجيل أقوى زيادة بين مقدمي الخدمات.

خلق الوظائف

ولكن على الرغم من استمرار الشركات في إضافة موظفين، فإن معدل خلق وظائف تراجع بشكل طفيف في يناير من أعلى مستوى له تقريباً منذ خمس سنوات والذي سجله في ديسمبر. وانخفض إلى 51.2 من 52.0.

وزادت الثقة بين الشركات الخاصة في القطاع غير النفطي إلى أعلى مستوى لها منذ عامين الشهر الماضي مع توقع المشاركين في الاستطلاع عاماً قوياً مدعوماً بتدفقات الطلبيات الجديدة والقدرة العالية وانخفاض التكاليف المتوقعة.

وفي سياق منفصل، أظهرت بيانات رسمية أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في السعودية خلال الربع الرابع من عام 2022 قد سجل نمواً بنسبة 5.4 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق 2021.

فيما حقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي خلال عام 2022 نمواً بنسبة 8.7 بالمئة، على أساس سنوي وهو الأعلى منذ 11 عاما عندما سجل نموا بـ 10 بالمئة في 2011.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version