Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

تراجع ملحوظ على صادرات السعودية من الاسمنت في 2022

صادرات السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت صادرات السعودية من الاسمنت تراجعا ملحوظا منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر أغسطس، لتهبط بنسبة 65% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبلغت صادرت السعودية من الاسمنت والكلنكر في الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري 662 ألف طن، مقارنة بنحو 1.9 مليون طن، خلال الفترة المماثلة من 2021.

وقالت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، إن حجم استيراد الاسمنت والكلنكر خلال الأشهر الثمانية نحو 135 ألف طن، مقابل 118 ألف طن للفترة نفسها من العام الماضي.

صادرات السعودية

ووفقا للهيئة فإن أبرز خمسة منافذ تم الاستيراد عبرها هي، ميناء الملك عبدالعزيز، ميناء الملك عبدالله، ميناء جدة الإسلامي، البطحاء، والحديثة.

في حين أن أبرز خمسة منافذ تم التصدير من خلالها، هي ميناء الملك عبدالعزيز، ميناء الملك عبدالله، جسر الملك فهد، الوديعة، وجديدة عرعر.

أوضحت وزارة التجارة أن عدد التراخيص المعتمدة لتصدير الأسمنت بلغت 112 رخصة، وذلك منذ بدء السماح بالتصدير.

وذكرت الوزارة، أن إجمالي الرخص المصدرة منذ بداية 2022 حتى نهاية يوليو، عشر رخص لتصدير الأسمنت، وذلك بعد استيفاء الشروط والمتطلبات المحددة وفقا للضوابط التنظيمية للجنة التموين الوزارية.

وهي لجنة وزارية مشكلة من وزارات التجارة والاستثمار، المالية، الطاقة، الصناعة والثروة المعدنية، والبيئة والمياه والزراعة.

مبيعات الاسمنت

من جانبه، قال الدكتور بدر جوهر رئيس اللجنة الوطنية لشركات الاسمنت في اتحاد الغرف السعودية، إن مبيعات الأسمنت في السوق المحلية بلغت منذ بداية 2022 حتى نهاية أغسطس 32.8 مليون طن بانخفاض 4.3 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي وذلك بسبب تراجع الطلب على الأسمنت.

وأوضح أن حجم إنتاج شركات الأسمنت منذ بداية العام الجاري حتى أغسطس الماضي وصل إلى 37.9 مليون طن.

وأفاد رئيس اللجنة الوطنية بأن الطاقة القصوى لشركات الأسمنت البالغ عددها 17 شركة تصل إلى 80 مليون طن أسمنت سنويا، إلا أن شركات الأسمنت تعمل ما بين (60- 70) في المائة من طاقتها الإنتاجية.

وبيّن أن حجم المخزون من الكلنكر حاليا 35.8 مليون طن هو ما يعادل مبيعات تسعه أشهر.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version