Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

تراجع عجز صافي الأصول الأجنبية لبنوك قطر خلال أغسطس

بنوك قطر

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد عجز صافي الأصول الأجنبية لبنوك قطر تراجعا خلال شهر أغسطس الماضي بنسبة 0.3% على أساس شهري.

ووصل صافي الموجودات الأجنبية للبنوك العاملة في قطر إلى نحو 418.7 مليار ريال بدعم من تراجع قيمة المطلوبات على البنوك في قطر بنسبة 0.7% إلى 661.7 مليار ريال.

في المقابل، انخفض مجموع صافي الموجودات المحلية للبنوك العاملة في قطر الشهر الماضي بشكل هامشي إلى 924.2 مليار ريال بتأثير من تراجع صافي المطالبات على الحكومة عند 205.7 مليار ريال.

بنوك قطر

وعلى ضوء ذلك ارتفع إجمالي السيولة المحلية في قطر الشهر الماضي بشكل هامشي إلى. 685 مليار ريال، وهو ما يمثل مجموع صافي الموجودات الأجنبية ونظيراتها المحلية.

في حين، قرر مصرف قطر المركزي تثبيت سعر الفائدة عند مستوياتها في عمليات الإيداع. والإقراض. تزامنًا مع قرار الفيدرالي الأمريكي، بتثبيت سعر الفائدة الأمريكية للفترة المقبلة.

وأعلن مصرف قطر المركزي خلال اجتماعه، تثبيت سعر الفائدة على الإيداع عند مستوى 5.75%. والإقراض عند مستوى 6.25% وإعادة الشراء عند مستوى 6%.

وفي 26 يوليو الماضي، رفع مصرف قطر المركزي، معدل الفائدة عن المستويات السابقة،. بنسبة 0.25% ما يعادل 25 نقطة أساس على عمليات الإيداع والإقراض.

تزامنا مع قرار الفيدرالي الأمريكي الماضي برفع سعر الفائدة الأمريكية للفترة المقبلة.

مصرف قطر

وفي سياق منفصل، أصدر مصرف قطر المركزي، أذون خزانة بقيمة 500 مليون ريال لأجل. أسبوع واحد تستحق في 28 سبتمبر الجاري وبعائد يبلغ 5.7550 بالمئة.

وكان مصرف قطر المركزي قد أصدر في وقت سابق من الشهر الجاري، أذونات خزينة لآجال أسبوع. بقيمة بلغت مليار ريال.

وتجدر الإشارة إلى أن أذون الخزانة تعتبر أداة من أدوات الدين قصيرة الأجل تصدرها الحكومة لغرض الاقتراض. وتوفير السيولة النقدية بآجال قصيرة، مع التحكم في حجم المعروض النقدي والقوة الشرائية المطروحة في التداول.

في حين قال محافظ مصرف قطر المركزي بندر بن محمد بن سعود آل ثاني إنه لا ضرورة لتغيير سياسة ربط الريال القطري بالدولار.

كما وأضاف في وقت سابق، أن بلاده تصدر الطاقة بالدولار وهو أمر مفيد للاقتصاد المحلي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...