Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

تراجع ترسيات المشاريع في الكويت بنسبة 21.3% في يناير

تراجع ترسيات المشاريع في الكويت بنسبة 21.3% في يناير

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت ترسيات المشاريع في الكويت تراجعا بنسبة 21.3% خلال شهر يناير الماضي، مقارنة بشهر ديسمبر الذي سبقه.

وسجلت الكويت انخفاضا بترسيات العقود على مؤشر ميد للمشروعات الإقليمية خلال يناير 2023، لتتراجع من المركز الثالث خليجيا، إلى المركز الرابع.

وبلغت ترسيات المشاريع في الكويت خلال ديسمبر 719 مليون دولار في ديسمبر، لتنخفض في يناير إلى 566 مليون دولار.

ترسيات المشاريع

وحلت السعودية في المركز الأول بترسيات المشاريع قيمتها 4.81 مليارات دولار، وتلتها قطر في المركز الثاني بواقع 3.25 مليارات دولار، ثم الإمارات ثالثا بعقود قيمتها 1.95 مليار دولار.

ثم الكويت في المركز الرابع وأخيرا عمان والبحرين في المركزين الخامس والسادس بعقود قيمتها 52 مليون دولار و38 مليون دولار على التوالي.

وعلى الصعيد الإقليمي، قالت المجلة إن منطقة الشرق الأوسط استهلت العام الجديد باندفاعة كبيرة، لتسجل 10.9 مليارات دولار من العقود الممنوحة في يناير، وهو ارتفاع كبير مقارنة بـ 5.5 مليارات دولار من الصفقات الموقعة في ديسمبر 2022.

كامكو إنفست

وفي سياق منفصل، قال تقرير صادر عن شركة كامكو إنفست، إن قيمة المشاريع التي تمت ترسيتها في دول الخليج تراجعت خلال 2022 في ظل تصاعد التحديات الاقتصادية العالمية.

كما وجاء تراجع قيمة العقود المسندة في دول التعاون متأثرا بعدد من العوامل التي تضمنت ارتفاع معدلات التضخم واستمرار مشاكل سلسلة التوريد الناجمة عن القيود التي فرضتها الصين لاحتواء تفشي كورونا.

وبالإضافة إلى ذلك، ساهم رفع البنوك المركزية العالمية والإقليمية لأسعار الفائدة في إطار مساعيها لكبح جماح التضخم في التأثير سلبا على تمويل المشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي.

كما يعكس التراجع الذي شهدناه في العام 2022 العدد المحدود للمشروعات الكبرى خارج سوق المشاريع السعودية.

وفي ضوء ذلك، أشارت «كامكو إنفست» إلى تراجع إجمالي قيمة العقود التي تمت ترسيتها في دول الخليج بنسبة 18.7% على أساس سنوي خلال 2022 ليصل إلى 93.6 مليار دولار، مقابل 115.2 مليار دولار في 2021.

فيما يعد أدنى المستويات المسجلة منذ العام 2005، باستثناء الانخفاض الناجم عن الجائحة في عام 2020.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...