Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

بورصة مسقط بصدد طرح 4 شركات تتبع جهاز الاستثمار

بورصة مسقط

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| من المقرر أن تطرح بورصة مسقط 4 شركات تتبع لجهاز الاستثمار العماني للتداول في البورصة.

وأكد الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط هيثم السالمي إن قيمة هذه الطروحات قد تصل إلى ملياري دولار.

وقال السالمي إن طرح الشركات الأربعة سيكون في النصف الأول من العام المقبل 2023.

بورصة مسقط

كما سيشهد عام 2023 تخارجا من شركات أخرى.

وتستهدف سلطنة عمان جمع نحو 6.5 مليار دولار، عبر تخارج جهاز الاستثمار العماني من 30 مشروعاً حتى عام 2026، بحسب تصريحات سابقة لثريا البلوشي، مديرة دائرة التنوّع الاقتصادي في الجهاز الذي يمثّل الصندوق السيادي للبلاد.

وكان الجهاز يعتزم قبل نهاية العام الحالي التخارج من 6 استثمارات”، بطرح وحدتين تابعتين لشركة الطاقة “أو كيو” (OQ)، بالإضافة إلى شركة صناعية، للاكتتاب العام، إلا أن السالمي ألمح في حديثه أن عمليات التخارج قد لا تتم أيضاً العام الجاري.

السالمي أشار إلى أن السوق يحتاج إلى تجهيز لاستيعاب هذه الطروحات الأربعة المرتقبة التي بصدد إعداد نشرات الاكتتاب الخاصة بها.

وتابع: “قد يكون الوقت ضيقاً (للطروحات) هذا العام، لكن بشكل أكيد سيكون في الربع الأول لبعضها والربع الثاني للبعض الآخر”.

ومنذ عام 2010، لم تشهد بورصة مسقط أي اكتتاب عام أوّلي كبير، عندما جمعت شركة “النورس” للاتصالات، المعروفة الآن بـ”أوريدو عمان”، 475 مليون دولار.

وتهدف السلطنة لمواكبة طفرة الاكتتابات العامة التي تشهدها منطقة الخليج، لاسيما السعودية والإمارات، والتي جمعت 13.4 مليار دولار منذ بداية العام، عبر إدراج 35 شركة مملوكة للدولة على مدى السنوات الخمس المقبلة، كما أفصح مسؤول في بورصه مسقط مؤخراً.

وأكد السالمي أن الطروحات ستكون متاحة للاستثمار الأجنبي بنسبة 100%، إذ أن إزالة الحدود عن نسب تملك الأجانب من أهم عوامل ترقية سوق المال إلى ناشئة.

الأكثر استثمارا

وفي سياق منفصل، قالت البورصة إن الإمارات وقطر أكثر الدول استثمارا في سلطنة عمان والأسواق المالية في البلاد.

وذكر الرئيس التنفيذي للبورصة إن القيمة السوقية لبورصه مسقط بلغت 23 مليار ريال (60 مليار دولار) خلال العام الجاري.

وأوضح السالمي أن التداولات ارتفعت بنهاية الأسبوع الماضي وبلغت 700 مليون ريال (1.8 مليار دولار).

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...