Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

بنوك الخليج المركزية تتناقش في تبادل معلومات الأمن السيبراني

4 بنوك خليجية تحذو حذو البنك الفيدرالي الأمريكي وترفع الفائدة

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تباحثت بنوك الخليج المركزية آليات التعاون النقدي المشترك وتبادل معلومات الأمن السيبراني.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية “بنا” إن بنوك الخليج المركزية تناقشت جهود مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وعقدت لجنة محافظي بنوك الخليج المركزية، اجتماعها في العاصمة العمانية مسقط، برئاسة رئيس مجلس المحافظين في عمان، تيمور بن أسعد آل سعيد.

بنوك الخليج

وشارك في الاجتماع محافظو المصارف المركزية للإمارات والبحرين والسعودية وقطر والكويت، إضافة للسلطنة دولة الرئاسة للدورة الحالية.

وذكرت وكالة بنا أن اللجنة بحثت التعاون في المجال النقدي، وتوصيات اللجان المعنية بموضوعات نظم المدفوعات بدول مجلس التعاون، والإشراف والرقابة على الجهاز المصرفي في البلدان الخليجية.

كما تطرق الاجتماع إلى بحث التقنيات في مجال القطاع المالي بدول المجلس، والمبادرات التكاملية في هذا المجال.

وناقشت اللجنة أيضاً تبادل معلومات الأمن السيبراني للقطاع المصرفي، والجهود المبذولة من دول المجلس في إطار مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وغيرها من الموضوعات ذات الشأن النقدي والمصرفي.

وهيمنت بنوك الخليج المركزية على قائمة مجلة “فوربس” الأمريكية لأقوى 30 بنكاً في منطقة الشرق الأوسط لعام 2022، وذلك بـ25 بنكاً من الإجمالي.

وبلغ مجموع أصول أكبر البنوك المدرجة في الشرق الأوسط 2.5 تريليون دولار بنهاية 2021، في حين تجاوزت الأرباح 34 مليار دولار.

الأزمة العالمية

وفي سياق منفصل، ستبعد الخبير المالي والاقتصادي، يوسف العوضي، تأثر المصارف الخليجية بأزمة البنوك العالمية.

وقال إن البنوك الخليجية تخضع لنظم رقابية قوية من قبل البنوك المركزية في دول الخليج، وهو ما يتيح للسلطات الرقابية التدخل بقوة وبحسم لمنع أي مخاطر على بنوك الخليج وحماية القطاع المصرفي.

كما وأضاف أن الانكشافات للبنوك الخليجية على كريدي سويس والثلاث بنوك الأميركية ضئيل جدا، ولا يشكل أي مخاطر، مضيفا: “مطمئن لسلامة البنوك الخليجية”.

وأوضح أن ما حدث في أميركا وأوروبا هو أزمة مالية فقط، يتم معالجتها من قبل السلطات الرقابية، لمنع انتقال العدوى للاقتصادات، حيث يجب أن لا تؤثر هذه الأزمة على النشاط الاقتصادي.

وتابع: “استمرار الثقة هو العامل الحاسم في استقرار واستمرار القطاع المصرفي، وما حدث لكريدي سويس هو أزمة انعدام ثقة من قبل المستثمرين والمودعين على مدى سنوات نتيجة بعض الأخطاء وتغير السياسات وهو ما فاقم الوضع مؤخرا وصولا إلى أنه لا يوجد مخرج سوى احتواء البنك من قبل بنك أكبر”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version