Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

برنامج الأغذية العالمي: الوضع في ” سوريا أسوأ من أي وقت مضى”

برنامج الأغذية العالمي يعرب عن قلقه من وقف اتفاق الحبوب

الأمم المتحدة- بزنس ريبورت الإخباري- قال برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة (WFP)، في بيان له، بأن 4.5 مليون سوري إضافي يعانون من انعدام الأمن الغذائي، خلال عام تقريباً.

وأرجع بيان (WFP)، إلى أن الارتفاع في الأعداد، هو نتيجة لزيادة الأزمات التي تعيشها المواطن السوري، ولا سيما النازحون بعد عقد من الحرب، وإلى الانهيار اقتصادي، وفقدان الوظائف نتيجة جائحة كورونا، وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

ووصف شون أوبراين، ممثل برنامج الأغذية العالمي والمدير القطري في سوريا، بأن ” الوضع أسوأ من أي وقت مضى”.

كما وأشار أوبراين، إلى أن ” العائلات السورية استنفدت مدخراتها بعد عشر سنوات من الصراع، إضافة إلى أزمة اقتصادية متصاعدة “.

بيان برنامج الأغذية العالمي

ولفت برنامج الأغذيه العالمي للأمم المتحدة، في بيانه، إلى أن تكلفة المواد الغذائية الأساسية الشهرية، مثل (الخبز والأرز والعدس والزيت والسكر)، لا تقل عن 120 ألف ليرة سورية (234 دولار)، لتفوق بذلك متوسط الرواتب السورية.

وعبّرت الأمم المتحدة، عن قلقها إزاء عدم تمكن المواطن السوري من الحصول على وجبة متواضعة، مشيرة إلى أن، عدم توفر المساعدات الإنسانية يعني مبيت المواطن السوري بمعدة فارغة “.

مضاعفة أعداد

وأعلن برنامج الأغذية العالمي (WFP )، في تقرير تقييم الأمن الغذائي وسبل العيش، للعام 2020، تضاعف عدد المواطنين الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد، في عام واحد ليبلغ 1.3 مليون مواطن سوري.

ونوهت إلى أنه ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة، سيزيد العدد إلى 1.8 مليون شخص إضافي معرضين لخطر الوقوع في حالة انعدام شديد للأمن الغذائي،” مما يعني أنهم لا يستطيعون البقاء على قيد الحياة دون مساعدة غذائية “.

حيث أنهم يكافحون للعثور على ما يكفيهم من الطعام، وذلك في ظل انهيار اقتصادي وتضخم هائل مع انهيار الليرة أمام الدولار، وتفشي وباء كورونا، وحرب طاحنة منذ أعوام.

ارتفاع اسعار

كما ورصد البرنامج خلال العام الماضي، ارتفاع أسعار المواد الأساسية بـ 236%، ووصل سعر الزيت في يناير من العام الجاري إلى 5000 ليرة سورية، مقارنة مع 1000 ليرة سورية في يناير من العام 2020.

كما وأظهرت (WFP)، فقدان ما يقارب الـ 50٪ من السكان السوريين مصادر دخلهم؛ وذلك إثر الانكماش الاقتصادي وجائحة فايروس كورونا.

وجدير بالذكر بأن برنامج الأغذية العالمي، يُقدم مساعدات غذائية شهرية ( منقذة للحياة)، لحوالي الـ 5 ملايين شخص من الفئات الأشد ضعفاً في المناطق السورية، والتي تمثل للكثيرين الطعام الوحيد الذي يأكلونه كل شهر.

ولكي يضمن برنامج الأغذية العالمي ضمان استمرار تقديم المساعدة في جميع أنحاء سوريا، إلى مبلغ 375.3 مليون دولار أمريكي إضافية حتى يوليو من العام 2021.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...