Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

انتعاش ملحوظ في أسواق الاكتتاب العام الأولي بالخليج

انخفاض على أسواق الأسهم الخليجية مع هبوط أسعار النفط

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تشهد أسواق الاكتتاب العام الأولي في الخليج انتعاشاً ملحوظاً في ظل انحسار وباء كورونا، وفق ما ذكرت مجلة بريطانية.

وقالت مجلة “ميد” إن هذا الأمر يمهد الطريق للتعافي من خلال التنويع الاقتصادي، مشيرةً إلى أن هذا التوجه يزداد نشاطاً في موازاة خطط الحكومات لاستراتيجيات قوية لتوسيع أسواق الأسهم.

وقد اكتسب الدفع لتحويل الأسواق الخليجية التي يغلب عليها الطابع المحلي إلى مؤسسات تنافسية عالمياً نكهة جديدة، مع استمرار انحسار وباء كورونا، فيما يلوح خطر التضخم المستمر في الأفق بشكل كبير.

أسواق الاكتتاب

ومن المتوقع أن تساعد اتجاهات الاقتصاد الكلي في الحفاظ على مستويات السيولة المرتفعة

على المدى المتوسط، خاصة وأن التقديرات تشير إلى أنه من غير المرجح أن يرفع الفيدرالي

الأميركي والبنوك المركزية الخليجية أسعار الفائدة بشكل كبير قبل عام 2023.

وقد يؤدي هذا إلى زيادة تحفيز نشاط الإدراج بينما يتوقع المصدرون زيادة نشاطات التداول

وسهولة الحصول على رأس المال.

وقالت كبيرة مديري المحافظ في أسواق وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا

واليابان في «يونيون انفستمنت»: «الدخل المتاح الذي ظلت العائلات تدخره منذ ذروة الجائحة

العام الماضي يعزز بالفعل نشاط سوق الأوراق المالية، وقد تراكمت فرص ضخمة في كل

مكان، ونجدها بوقت غير معتاد من العام الآن».

واضافت انه لا توجد في العادة عمليات طرح عام أولي خلال الصيف، لكن تدفق الفرص كبير هذا

العام وكل شيء بات متاحا، حيث أدى الحجر المنزلي العام الماضي إلى انخفاض الإنفاق على

الخدمات التي تشكل في بعض البلدان حوالي 30% من النفقات الشهرية.

خطط متنوعة

وقد أعلنت شركات في كل من الامارات والسعودية عن خطط متنوعة للإدراج خلال الاشهر

المقبلة واختارت مجموعة تداول السعودية البنوك لإدراجها المزمع في السوق الرئيسية في أبريل.

وقال طارق فضل الله، الرئيس التنفيذي لشركة «نومورا» لادارة الاصول في الشرق الأوسط، إن شهية الاكتتاب العام في السعودية يغذيها التقاء محركات الاقتصاد الكلي والجزئي، ويقول ان التقييمات جذابة للغاية بالنسب للبائعين حاليا، وهذا هو الوقت المناسب لإدراجها في ضوء كيفية تعافي الأسعار خلال العام الماضي.

وبالإضافة إلى النمو الذي يقوده حجم الاصدارات الضخم، فإن جودة أسواق الخليج تتحسن أيضا مع زيادة عدد شركات القطاع الخاص التي تقود نشاط الاكتتاب العام.

الامتثال للتدقيق

ولكن المجلة حذرت من التهافت على الاصدارات قبل التأكد من أن المصدرين الجدد على استعداد للامتثال لمستوى التدقيق الذي تخضع له إجراءات وإفصاحات الشركات المدرجة في البورصة.

تجدر الاشارة الى ان القيمة السوقية بالبورصات الخليجية بلغت كما في 30 يونيو 2021: سوق «تداول» السعودية بلغت 2592.1 مليار دولار، سوق أبوظبي 273.5 مليار دولار، بورصة قطر 170.9 مليار دولار، بورصة الكويت 124.9 مليار دولار، سوق دبي المالي 103.5 مليارات دولار، بورصة البحرين 26.5 مليار دولار، وبورصة مسقط 18.2 مليار دولار.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version