Connect with us

Hi, what are you looking for?

تسوق

المملكة السعودية تضع ضوابط على الأغذية المباعة الكترونيا

المملكة السعودية تضع عددا من الضوابط على الأغذية المباعة الكترونيا

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| وضعت المملكة العربية السعودية عددا من الضوابط على الأغذية المباعة الكترونيا والتي تتطلب جملة من الإجراءات لعرضها.

واشترط مشروع متطلبات وضع البيانات التغذوية للأغذية المعبأة مسبقا والمعروضة للبيع في المتاجر الإلكترونية، أن تكون البيانات الخاصة بالمنتجات الغذائية المعبأة متاحة للمستهلك في الصفحة الإلكترونية الخاصة بمعلومات المنتج عند نقطة البيع الإلكترونية.

وشددت المملكة السعودية على ضرورة أن تكون البيانات مكتوبة وواضحة أو افتراضيا على هيئة صورة البطاقة للمنتج.

المملكة السعودية

ونص المشروع، الذي طرحته الهيئة العامة للغذاء والدواء عبر منصة “استطلاع” التابعة للمركز الوطني للتنافسية، أن اللائحة تطبق على المتاجر الإلكترونية ضمن النطاق المحلي التي تبيع المنتجات الغذائية عبر الإنترنت كالمتاجر الإلكترونية لمراكز التموين المحلية، ووسائل التواصل الاجتماعي، والتطبيقات الإلكترونية ونحوها.

واستثنت اللائحة التي تطبق على جميع منتجات الأغذية المقدمة في المطاعم والمقاهي ومحال عصائر الفاكهة الطازجة والمخابز والحلويات والكافتيريا وغيرها من المنشآت الغذائية.

وكذلك الأغذية التي تسوق مباشرة للمستهلك من موقع تحضيرها، مثل: السلطات أو المخبوزات أو الحلويات والوجبات الجاهزة، والأغذية التي تقدمها الأسر المنتجة، ومبيعات التجارة خارج النطاق المحلي Ex-border.

كما استثنت اللائحة الأغذية التي تكون فيها كمية السعرات الحرارية والبروتين والكربوهيدرات والدهون المشبعة والملح أو الصوديوم والمجموع الكلي للسكريات ضئيلة جدا “التي يمكن التعبير عنها بصفر” مثل البهارات والتوابل، والخضراوات والفواكه الطازجة وتشمل أي خليط من الخضراوات الطازجة أو الفواكه، سواء كليا أو المقطع، دون أي مضافات “مثل السلطة دون خبز محمص”.

وشملت الاستثناءات اللحوم والدواجن والأسماك الطازجة والمبردة، غير المطبوخة وغير المضاف إليها التوابل أو الماء، والمنتجات الغذائية المكونة من عنصر غذائي واحد مثل الأرز أو الشاي أو القهوة أو السكر، ومياه الشرب المعبأة والمياه المعدنية، والأغذية المعبأة ذات العبوات الصغيرة يكون حجم العبوة فيها أقل من “25 سم 2″، والمضافات الغذائية.

إضافة للمواد الغذائية التي تحتاج إلى تعبئة أو إلى مزيد من المعالجة ولا تباع مباشرة للمستهلك، وأطباق البيض.

البيانات التغذوية

وتتضمن البيانات التغذوية الواجب توفيرها لجميع منتجات الأغذية المعبأة مقدار الطاقة/ السعرات الحرارية، كميات للبروتين وللكربوهيدرات الكلية، والألياف الغذائية، والسكريات الكلية، والسكر المضاف والدهون الكلية وكمية الدهون المشبعة والدهون المتحولة وكمية الكوليسترول وكمية الصوديوم/ الملح.

وشددت اللائحة على أن يتم توضيح حجم الحصة في المنتج الغذائي وذلك لكل 100 جرام أو 100 مل أو لكل عبوة إذا كانت العبوة تحتوي على قطعة أو كمية/ حصة واحدة.

وكذلك أن يعرض اسم المنتج وصافي المحتويات الخاصة بالمنتج في مكان بارز واضح وفي مجال الرؤية نفسها مثل الصورة الافتراضية للمنتج، ووضع عبارة “نسبة الاحتياج اليومي مبنية على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية” في الصفحة الإلكترونية لمعلومات المنتج.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version