Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

القطاع المصرفي العماني يواصل التحسن والأصول المصرفية تصعد

وكالة موديز تتوقع أن تحقق ميزانية سلطنة عمان فائضا هذا العام

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| واصل القطاع المصرفي في سلطنة عمان التحسن والنمو في ظل تحسن التصنيف السيادي لسلطنة عمان في تعديل النظرة المستقبلية لعدد من أكبر البنوك العمانية.

وتجاوز حجم أصول القطاع المصرفـي العماني 40 مليار ريال عماني بنهاية أبريل الماضي. مقارنة مع حجم أصول بقيمة 38.8 مليار ريال عماني بنهاية العام الماضي.

وبذلك عززت البنوك المحلية العمانية، المصارف التجارية والبنوك والنوافذ الإسلامية، أصولها بنحو 1.2 مليار ريال عماني خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام.

القطاع المصرفي

وجاء صعود الأصول المصرفية بدعم أساسي من الأداء الجيد الذي حققته أنشطة البنوك والنوافذ الإسلامية. والتي سجلت نموا في أصولها بنسبة 16.6 بالمائة بنهاية أبريل الماضي، مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي.

وارتفعت أصول قطاع الصيرفة الإسلامية إلى 6.7 مليار ريال عماني، فيما تتجاوز أصول البنوك التقليدية 33 مليار ريال عماني.

كما ورصدت إحصائيات وتقارير البنك المركزي العماني العديد من مؤشرات السلامة المالية التي تظهر نمو واستقرار القطاع المصرفي.

حيث بلغت نسبة رأس المال والاحتياطيات إلى إجمالي الودائع 25.3 بالمائة. كما حافظ القطاع المصرفي على جودة أصوله مع نسبة منخفضة من المخصصات والفوائد المحتجزة بما لا يزيد عن 5.5 بالمائة.

ووفق الإحصائيات الصادرة عن البنك المركزي العماني، تبلغ نسبة إجمالي القروض إلى الودائع لدى البنوك التجارية 110 بالمائة، وتمثل الودائع بالعملات الأجنبية نسبة 12.5 بالمائة من إجمالي الودائع.

أما نسبة القروض بالعملات الأجنبية إلى إجمالي القروض فهي تبلغ 13.5 بالمائة. فيما تشكل الموجودات الأجنبية 8.8 بالمائة من إجمالي الموجودات لدى البنوك التقليدية.

وكانت الإحصائيات قد أشارت إلى زيادة إجمالي الودائع لدى القطاع المصرفي إلى 27.1 مليار ريال عماني بنهاية أبريل الماضي. من 25.9 مليار ريال عماني بنهاية عام 2022.

في حين، تخطى إجمالي الائتمان 30 مليار ريال عماني بنهاية أبريل مقارنة مع 29.2 مليار ريال عماني بنهاية العام الماضي.

الائتمان المصرفي

في حين، يعد حجم الطلب على الائتمان المصرفي أحد المؤشرات الأساسية التي تعكس أداء كل من القطاع المصرفي والاقتصاد الوطني، حيث يساهم نمو الأنشطة الاقتصادية ومختلف القطاعات في زيادة الطلب على الائتمان.

وتشير توقعات البنك المركزي العماني التي وردت في تقرير الاستقرار المالي لعام 2023 إلى أن توجهات الطلب على الائتمان في القطاع المصرفي تسير نحو الأفضل خلال العام الجاري.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...