Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

القطاع الخاص غير النفطي المصري يواصل انكماشه للشهر 26 تواليا

القطاع الخاص غير النفطي المصري يواصل انكماشه للشهر 26 تواليا

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| واصل القطاع الخاص غير النفطي في جمهورية مصر العربية انكماشه للشهر الـ 26 على التوالي.

ووفق مؤشر مديري المشتريات لمصر الصادر عن مؤسسة “ستاندرد آند بورز غلوبال”، فإن استمرار الانكماش يأتي بسبب تأثر الأعمال سلبا بارتفاع التضخم والنقص المستمر في العملات الأجنبية.

ووصل مؤشر مدير المشتريات إلى 45.5 نقطة في يناير من 47.2 نقطة في ديسمبر، وهو أقل بكثير من المستوى المحايد عند 50 نقطة الذي يشير إلى نمو النشاط الاقتصادي.

القطاع الخاص

وقالت “ستاندرد آند بورز غلوبال” “عانى الاقتصاد المصري غير النفطي من انكماش حاد في

ظروف التشغيل في يناير إذ أدى انخفاض الجنيه إلى تسارع كبير في ضغوط الأسعار”.

وارتفع المؤشر الفرعي لأسعار المدخلات الإجمالية إلى 72.3 نقطة من 65 نقطة في ديسمبر

وزاد المؤشر الفرعي لأسعار الشراء إلى 72.7 نقطة في أعلى قراءة له منذ الأشهر التي أعقبت

خفض قيمة العملة إلى النصف بعد اتفاق سابق مع صندوق النقد الدولي في عام 2016.

وكان المؤشر الفرعي لأسعار الشراء سجل 64.3 نقطة في ديسمبر.

وقالت “ستاندرد آند بورز غلوبال” “ما يقرب من نصف الشركات التي شملها المسح شهدت

زيادة في تكاليف الشراء منذ نهاية العام الماضي، ما أدى إلى ارتفاع قوي وسريع في النفقات الإجمالية”.

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أفاد الشهر الماضي بأن التضخم الأساسي في

مصر قفز إلى أعلى مستوى في خمس سنوات عند 21.3%، في ديسمبر.

ضغوط التضخم

وأشارت “ستاندرد آند بورز غلوبال” إلى أن ضغوط التضخم المتزايدة والتأثير على الطلب أدى إلى انكماش حاد في الإنتاج عبر القطاع غير النفطي في يناير.

وأضافت: “بعض الشركات قالت إن قيود الاستيراد أدت إلى مزيد من النقص في الإمدادات مما أعاق النشاط وساهم في الارتفاع المستمر في الأعمال المتراكمة”.

وانخفض المؤشر الفرعي للإنتاج إلى 42.3 نقطة في يناير من 44.8 نقطة في ديسمبر. كما هبط المؤشر الفرعي للطلبات الجديدة إلى 42.6 نقطة من 45.5 نقطة.

ولا تزال مصر تعاني من نقص في العملات الأجنبية على الرغم من انخفاض سعر صرف الجنيه المصري بنحو 50%، منذ مارس وإبرام البلاد اتفاقا مع صندوق النقد الدولي على حزمة إنقاذ جديدة بقيمة ثلاثة مليارات دولار في ديسمبر.

وقال ديفيد أوين الخبير الاقتصادي في “ستاندرد آند بورز غلوبال” “نقص الدولار زاد بشكل كبير من التحديات الاقتصادية التي واجهت مصر في 2022 ومن المرجح أن يظل مشكلة كبيرة هذا العام”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version