Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

السعودية وتركيا توقعان اتفاقيات في الطاقة والصناعات الدفاعية

السعودية وتركيا توقعان اتفاقيات في الطاقة والصناعات الدفاعية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت السعودية وتركيا عن توقيع اتفاقيات في مجال الطاقة والصناعات الدفاعية والاستثمار المباشر.

ويأتي توقيع الاتفاقيات ضمن الجولة الخليجية التي يقوم بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. والتي استهلها من السعودية.

وشملت مذكرات التفاهم التي شهد توقيعها في جدة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس التركي، مذكرة تفاهم للتعاون بين حكومة المملكة والحكومة التركية في مجال الطاقة.

السعودية وتركيا

وكذلك خطة تنفيذية للتعاون في مجالات القدرات والصناعات الدفاعية والأبحاث والتطوير.

كما شملت مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاستثمار المباشر، وأخرى للتعاون في المجال الإعلامي. فضلاً عن توقيع عقدين مع شركة “بايكر” التركية للتكنولوجيا المتخصصة في تقنيات الطائرات المسيرة.

وكان أردوغان أكد في تصريحات سبقت زيارته إلى المملكة، رغبة بلاده في تطوير العلاقات مع السعودية “باعتبارها “من أهم دول المنطقة”.

وأشار إلى أن هناك تعهدات من دول خليجية بضخ استثمارات كبيرة في تركيا، حيث تتطلع الحكومة التركية لجذب استثمارات بقيمة 25 مليار دولار من دول الخليج.

مجلس الأعمال

وأمس الاثنين، انطلقت اجتماعات مجلس الأعمال السعودي التركي في جدة بحضور أكثر من 200 شخصية تجارية تركية من المهتمين بالاستثمار في المملكة العربية السعودية.

وأضاف السلمي أن الاجتماعات شهدت مشاركة العديد من الشركات ورجال الأعمال السعوديين المهتمين بالاستثمار في تركيا.

وأوضح أن هناك نحو 390 شركة تركية تعمل في السعودية، فيما تستثمر نحو 1140 شركة سعودية في تركيا.

وتابع: “من المتوقع خلال اجتماعات مجلس الأعمال السعودي التركي، توقيع 10 اتفاقيات في مجالات اقتصادية. تشمل التعدين الطاقة والرعاية الصحية والتغذية والزراعة والعقارات والإعمار والسياحة”.

وأشار إلى أنه من المقرر حضور وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان تلك الاجتماعات.

وبلغت قيمة الصادرات التركية إلى السعودية خلال الأشهر الـ4 الأولى من العام الجاري، نحو 781 مليون دولار.

وقفزت التجارة البينية بين الدولتين من 4.5 مليار دولار في عام 2017 إلى 6.1 مليار دولار في عام 2022.

كما وبلغت صادرات تركيا إلى السعودية العام الماضي 1.05 مليار دولار ما يشكل قفزة عن أرقام عام 2021 والتي كانت عند حوالي 250 مليون دولار.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...