Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

السعودية تُبقي على مكانتها في الصين كالأكثر تصديرا للنفط

الصادرات السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أبقت المملكة العربية السعودية، على مكانتها في إمدادات الصين من النفط في 2021.

ووفق بيانات الجمارك الصينية، فإن إمدادات المملكة السعودية من النفط ارتفعت في 2021 بنسبة 3.1% مقارنة بعام 2020.

في حين، حازت المملكة السعودية على 17% من إجمالي الواردات الصينية.

المملكة السعودية

وتفيد البيانات الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك أن الصين اشترت 87.58 مليون طن من الخام من المملكة، بما يعادل 1.75 مليون برميل يوميا.

ويأتي هذا ارتفاعا من 84.92 مليون طن في 2020 عندما حازت السعودية على حصة 16 في المائة من السوق الصينية.

وبحسب “رويترز”، جاءت زيادة الحصة السوقية لأكبر مصدر للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع تعزيز المبيعات لشركات التكرير الوطنية وزيادة الطلب من شركات تكرير خاصة.

وجاءت روسيا في المركز الثاني، موسعة الفجوة مع السعودية، إذ انكمشت إمداداتها 4.7 في المائة إلى 79.65 مليون طن، أو 1.59 مليون برميل يوميا، تحت وطأة انخفاض الطلب من شركات التكرير الصينية المستقلة.

واحتلت شحنات العراق المرتبة الثالثة وتراجعت عشرة في المائة خلال العام إلى 54.13 مليون طن.

كما تراجعت البرازيل إلى المركز السابع العام الماضي، من الرابع في 2020، وتقلصت إمداداتها 28 في المائة إلى 30.28 مليون طن، فيما يرجع أيضا إلى انخفاض الطلب من شركات صغيرة مستقلة.

وارتفعت واردات عمان 18 في المائة وماليزيا 50 في المائة.

وأظهرت بيانات اليوم أن الإمدادات الأمريكية هبطت 42 في المائة إلى 11.47 مليون طن.

أدوات الدين

وفي سياق منفصل، أضافت أدوات الدين السعودية، 11.73 مليار دولار خلال العام 2021، لتصبح القيمة الجمالية 131.41 مليار دولار.

كما وسجلت أدوات الدين مع نهاية عام 2020، 119.67 مليار دولار، لترتفع القيمة السوقية لها إلى 131.41 مليار دولار.

وأنهت أدوات الدين الدولارية (السندات والصكوك) للحكومة السعودية والشركات المحلية، العام الماضي، بمكاسب رأسمالية، دفعتها إلى التفوق على مؤشر سندات الأسواق الناشئة الخاص بالفئتين السيادية وغير السيادية.

وأوضحت صحيفة الاقتصادية، أن أدوات الدين أضافت 11.73 مليار دولار إلى قيمتها الاسمية خلال العام الماضي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...