Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

السعودية تتطلع للحصول على أكبر صفقة تمويل في المنطقة

دول الخليج

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تتطلع المملكة العربية السعودية للحصول على أكبر صفقة تمويل في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا للعام الجاري 2023.

وكشفت وكالة بلومبيرغ الأمريكية، عن وجود مساع سعودية لجمع 11 مليار دولار عبر قرض مشترك أمده 10 سنوات.

ونقلت الوكالة عن أشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، أن وزارة المالية السعودية عينت البنك الصناعي والتجاري الصيني، كمنسق ومدير دفاتر لجمع القرض طويل الأجل غير المضمون.

صفقة تمويل

وأوضح المصدر أن “الدين لأجل 10 سنوات يقدم سعر فائدة قدره 100 نقطة أساس، فوق سعر التمويل المضمون لليلة واحدة، وهو السعر المرجعي المعتاد عند الاقتراض بالدولار”.

وبحسب الوكالة فسيتم تمويل جزء من خطة المملكة عبر عائدات النفط، كما تحتاج الحكومة أيضاً إلى جذب الاستثمار الأجنبي والاقتراض؛ حيث اقترضت العديد من الهيئات الرئيسية التي تستثمر في مشاريع “رؤية 2030″.

بما في ذلك صندوق الاستثمارات العامة والشركات التابعة له التي تعمل على تطوير مدينة نيوم الجديدة، عشرات المليارات من الدولارات.

كما من شأن الصفقة التمويل أن تعزز سوق القروض المشتركة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، التي عانت من انخفاض بنسبة 27% منذ بداية العام، وفقاً لـ”بلومبيرغ”.

وتتمتع السعودية بتصنيف ائتماني عند مستوى “A1” من وكالة “موديز” وتصنيف “+A” من وكالة “فيتش”.

لكن تأتي هذه المحادثات حول القرض مع اتساع عجز الميزانية السعودية في الربع الثاني من العام الجاري، بسبب زيادة الإنفاق على المزايا الاجتماعية والمشروعات التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد.

صندوق النقد

قال صندوق النقد الدولي، إن آفاق الاقتصاد السعودي تبدو إيجابية في ظل التوقعات باستمرار قوة زخم نمو إجمالي الناتج المحلي غير النفطي للمملكة، وذلك على الرغم من الغموض الذي يكتنف البيئة الخارجية.

وتوقع الصندوق في تقريره حول مشاورات المادة الرابعة مع السعودية أن يتسنى للمملكة دعم النمو بفضل ارتفاع أسعار النفط في ظل استمرار توقعات قوة الطلب على الخام خلال الفترة المتبقية من العام وخفض الإنتاج المتفق عليه ضمن تحالف أوبك+.

لكنه أضاف أن التعجيل بزيادة الاستثمارات غير النفطية قد يؤدي إلى ارتفاع مستمر في الطلب المحلي مما سيفرض ضغوطا على الأسعار والحسابات الخارجية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...