Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

فنزويلا تنوي تغيير الوحدة النقدية لعملتها وحذف الأصفار

الوحدة النقدية

كاراكاس- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتزم دولة فنزويلا تغيير الوحدة النقدية لعملتها وحذف منها ستة أصفار في ثاني مرة خلال ثلاثة أعوام، حسب ما صرّح البنك المركزي.

وتأتي هذه الخطوة، من أجل إصلاح العملة المحلية المتدهورة “البوليفار”، تزامناً مع انهيار الاقتصاد واستمرار التضخم المفرط.

وأعلن البنك أن التغيير في البوليفار سيدخل حيز التنفيذ في الأول من أكتوبر/تشرين الأول.

الوحدة النقدية

وقال البنك المركزي في بيان، إن ” قيمة البوليفار لن تتغير بأي حال، ومن أجل تبسيط استخدامه، تم تبسيط وحدته النقدية”.

وقال وزير الاتصالات فريدي نانيز في تغريدة، إنه مع تعديل العملة، سيصدر البنك المركزي أوراقًا نقدية جديدة بقيمة خمسة و10 و20 و50 و100 بوليفار وعملة معدنية بقيمة بوليفار واحد”.

وستكون ورقة 100 بوليفار الجديدة أعلى فئة، وهو ما يعادل مائة مليون من البوليفار الحالي.

وحالياً فإن شراء زجاجة مياه سعة 1.3 غالون (5 لتر)، تكلف 7.4 مليون بوليفار أو 1.84 دولار أمس الخميس.

وخسر البوليفار ثلاثة أصفار في العام 2008 في عهد الرئيس الراحل هوغو شافيز، بينما أزال خليفته، نيكولاس مادورو، خمسة أصفار في العام 2018.

كما سمح مادورو في 2019 باستخدام الدولار في المعاملات الاقتصادية وهو ما أدى لاستخدام العملة الأميركية في الكثير من المعاملات.

تسعيرة المنتجات

والمنتجات الآن مسعرة بشكل واسع بالدولار حتى إذا كانت أثمانها تسدد بالوليفار في نهاية المطاف.

وتواجه فنزويلا التي فُرضت عليها عقوبات اقتصادية، أسوأ أزمة في تاريخها الحديث، مع سبع سنوات من الركود والتضخم المفرط وانخفاض القدرة الشرائية. وأجبر الوضع أكثر من خمسة ملايين شخص على مغادرة البلاد.

كما شهدت الأسعار ارتفاعاً قدره 265 في المائة بين كانون الثاني/يناير وأيار/مايو.

وفي أيار/مايو، زادت الحكومة الحدّ الأدنى للأجور ثلاثة أضعاف، لكن حتّى بعد هذه الزيادة لا يزال هذا الأجر غير كافٍ لشراء كيلوغرام واحد من اللّحم.

مواجهة التضخم

في سياق منفصل، عمل بنك فنزويلا المركزي على توسيع إصدارات نظامه النقدي ضمن برنامجه في مواجه التضخم، الذي تعاني منه البلاد منذ سنوات.

وقال بنك فنزويلا المركزي إنه سيوسع اصداراته عبر اصدار ثلاث أوراق نقدية جديد، من بينها واحدة تبلغ قيمتها مليون بوليفار.

في حين تبلغ قيمة الورقتين الأخرتين، 200 ألف بوليفار، و 500 ألف بوليفار.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...