Connect with us

Hi, what are you looking for?

رياضة

الاستثمارات السعودي ينقل ملكية أندية سعودية إلى جعبته

صندوق الاستثمارات السعودي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلن صندوق الاستثمارات السعودي عن نقل ملكية أندية سعودية إلى جعبته، وهي النصر والهلال والاتحاد والأهلي.

وقال وزير الرياضة السعودي، الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، إن نقل الملكية لصندوق الاستثمارات السعودي يأتي بعد إعلان الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء، إطلاق مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية.

وكشف الأمير عبد العزيز بن تركي، أن مجالس إدارات شركات أندية النصر والهلال والاتحاد والأهلي. ستكون من 5 أعضاء يعينهم صندوق الاستثمارات، بالإضافة إلى عضوين يتم ترشيحهما من المؤسسة غير الربحية.

صندوق الاستثمارات السعودي

كما تم نقل ملكية نادي القادسية لشركة أرامكو، ونادي العلا للهيئة الملكية للعلا، ونادي الدرعية لهيئة تطوير الدرعية. ونادي الصقور لشركة نيوم.

ويهدف نقل الأندية وتخصيصها بشكل عام إلى تحقيق قفزات نوعية بمختلف الرياضات في المملكة بحلول عام 2030. لصناعة جيل متميز رياضيا على الصعيدين الإقليمي والعالمي، إضافة إلى تطوير لعبة كرة القدم ومنافساتها بصورة خاصة.

وذلك للوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل (10) دوريات في العالم. وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويا، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين، من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال.

تخصيص أندية

والجدير بالذكر، أن صندوق الاستثمارات السعودي، هو الذراع الاستثماري للمملكة وفي مجالات تدخلهم وتأثيرهم حول العالم من حيث مقدراته المالية الهائلة.

وحافظ الصندوق حتى أبريل الماضي على المرتبة السادسة بين أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم بعد ارتفاع أصوله لتصل إلى 650 مليار دولار. وفقاً لآخر تصنيف لمؤسسة (SWF Institute) المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية.

كما وارتفعت أصول الصندوق بقيمة 42.6 مليار دولار، مقارنة بـ607.42 مليار دولار في نهاية 2022.

ويتضمّن المشروع في المرحلة الحالية مسارين رئيسيين: أولهما. الموافقة على استثمار شركات كبرى وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية، مقابل نقل ملكية الأندية إليها.

والثاني طرح عدد من الأندية الرياضية للتخصيص بدءًا من الربع الأخير من عام 2023.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version