Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

الاتحاد الأوروبي يقترح تغييرات على خطة حظر “النفط الروسي”

بين مؤيد ومعارض.. النفط الروسي يعمّق الخلافات الأوروبية

لندن- بزنس ريبورت الإخباري|| قدّم الاتحاد الأوروبي اقتراحا لاجراء تغييرات على خطة حظر “النفط الروسي” في ظل تردد الكثير من الدول في الموافقة عليها.

ووفق مصادر في الاتحاد الأوروبي، فإن التعديلات تأتي لمنح هنغاريا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك مزيدا من الوقت لاستبدال إمداداتها من الطاقة.

وفشلت دول الاتحاد في تحقيق توافق كامل بخصوص حظر “النفط الروسي”.

الاتحاد الأوروبي

وفرضت المفوضية الأوروبية الحظر هذا الأسبوع ضمن حزمة العقوبات الأشد صرامة على

روسيا بسبب الصراع في أوكرانيا. لكن هنغاريا وعدة دول أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي قالت

إنها تشعر بالقلق من تأثير ذلك على اقتصاداتها.

وقالت المصادر إن الاقتراح المعدل، الذي كان مبعوثو الاتحاد الأوروبي يناقشونه في اجتماع

صباح الجمعة، يشمل منح هنغاريا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك مزيداً من الوقت للتكيف مع

الحظر، ومساعدة تلك الدول في تحديث البنية التحتية النفطية لديها من أجل استيراد النفط من

أماكن أخرى وتأجيل تخليها عن النفط الروسي حتى 2024.

ودعا الاقتراح الأصلي إلى وقف واردات الاتحاد الاوروبي من الخام والمنتجات النفطية الروسية بحلول نهاية العام الحالي.

وأضاف أحد المصادر أن الاقتراح المعدل يشمل أيضاً فترة انتقالية لمدة ثلاثة أشهر قبل منع شركات الشحن في الاتحاد الأوروبي من نقل النفط الروسي، بدلاً من شهر واحد في المقترح الأصلي، من أجل معالجة المخاوف التي أثارتها اليونان ومالطا وقبرص بشأن تأثير هذا الإجراء على شركات الشحن لديها.

محادثات معقدة

وقال دبلوماسيون إن المحادثات كانت معقدة ولم يتضح ما إذا كان الاقتراح الجديد سيحظى بتأييد جميع دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 قبل الأسبوع المقبل.

وأوضح أحد الدبلوماسيين أن المفوضية عقدت محادثات يوم الجمعة من أجل الوصول إلى تسوية مع بودابست ومن المحتمل أيضاً براتيسلافا.

وقال الدبلوماسي “لا أعتقد أننا سنرى انفراجة اليوم، ربما في نهاية الأسبوع على الأرجح”.

بموجب الاقتراح الأصلي، سيتعين على معظم دول الاتحاد الأوروبي التوقف عن شراء النفط الخام الروسي بعد ستة أشهر من اعتماد القرار، ووقف واردات المنتجات النفطية المكررة من روسيا بحلول نهاية العام.

وكان أمام هنغاريا وسلوفاكيا في البداية مهلة حتى نهاية عام 2023.

وقالت المصادر إنه بموجب هذه التعديلات، ستتمكن هنغاريا وسلوفاكيا من شراء النفط الروسي من خطوط الأنابيب حتى نهاية عام 2024، وقد تستمر جمهورية التشيك حتى يونيو 2024 إذا لم تحصل على النفط عبر خط أنابيب من جنوب أوروبا في وقت أسبق.

وأوضح مسؤول أن بلغاريا طلبت أيضاً استثناءات، لكن لم تُعرض عليها تعديلات في المواعيد النهائية، معللاً ذلك “بأنه ليس لدى بلغاريا سبب واقعي”. وأضاف المسؤول أن الدول الثلاث الأخرى التي حصلت على مزيد من الوقت “لديها مشكلة حقيقية”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version