Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

ارتفاع معدل البطالة بين السعوديين في الربع الثالث إلى 9.9%

معدل البطالة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد معدل البطالة بين السعوديين ارتفاعا بنسبة 9.9% في الربع الثالث من العام الجاري 2022.

وكان معدل البطالة في المملكة العربية السعودية 9.7% في الربع الثاني من العام الجاري.

ووفق بيانات رسمية، يعد معدل البطالة بنهاية الربع الثالث من 2022 أقل من مستوياته قبل تفشي كورونا البالغة 11.8 في المائة في الربع الأول من 2020.

معدل البطالة

وكان المعدل قد سجل في الربع الثاني من 2022 أدنى مستوى له خلال أكثر من 20 عاما (منذ النصف الأول 2002 البالغ 9.7 في المائة أيضا)

وتزامن التحسن الواضح في معدل البطالة مع الطفرة التي يشهدها نمو الاقتصاد السعودي ما يدعم إيجاد مزيد من الوظائف للمواطنين.

ونما الاقتصاد السعودي 8.6 في المائة في الربع الثالث من 2022 في سادس نمو على التوالي نتيجة برامج التحفيز الحكومية السريعة للقطاع غير النفطي بالتزامن مع كورونا، بجانب تحسن القطاع النفطي مع ارتفاع الإنتاج والأسعار، ما أسهم في خلق المزيد من فرص العمل للمواطنين.

وتشير بيانات البطالة إلى أن برامج رؤية السعودية 2030 لتوظيف السعوديين تؤتي ثمارها، التي تستهدف خفض معدل البطالة إلى 7 في المائة بحلول 2030.

كما يعد إنجازا جديدا يضاف إلى إنجازات الرؤية المتعددة منذ إطلاقها في 2016.

برنامج نطاقات

وأطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في مايو 2021، برنامج نطاقات المطور، الذي أسهم بدوره في انضمام السعوديين لسوق العمل بوتيرة متسارعة في القطاع الخاص.

وبعد الجائحة بلغ معدل البطالة 15.4 في المائة بنهاية الربع الثاني في 2020، و14.9 في المائة بنهاية الربع الثالث، و12.6 في المائة بنهاية الربع الرابع من 2020، واستمر في الانخفاض مع التعافي الاقتصادي، ليبلغ 11.7 في المائة في الربع الأول من 2021، ثم 11.3 في المائة في الربعين الثاني والثالث، و11 في المائة بنهاية الربع الرابع من العام نفسه.

وتعكس البيانات الأخيرة تعافيا من تداعيات كورونا على النشاط الاقتصادي في البلاد، وتؤكد قدرة الاقتصاد السعودي على استيعاب الآلاف من طالبي العمل في ظل برامج التوطين المختلفة، التي تطبقها الجهات المعنية في الدولة.

وكان الربع الثاني من 2020 أسوأ الفصول تأثرا بفيروس كورونا، وهو أعلى معدل تاريخيا، وفق البيانات المتاحة، فيما كان الربع الثالث ثانيا خلفه.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...