Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

“ألفاريز آند مارسال” يُلقي نظرة سلبية على البنوك السعودية

ألفاريز آند مارسال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدرت شركة الخدمات الاستشارية “ألفاريز آند مارسال” (Alvarez and Marsal)، تقريرها عن أداء البنوك السعودية خلال الفترة المقبلة.

وتوقع تقرير “ألفاريز آند مارسال” أ تتراجع ربحية البنوك في المملكة خلال الأرباع السنوية الثلاثة المقبلة.

وقال التقرير إن ارتفاع أسعار الفائدة قد يؤدي إلى زيادة القروض المتعثرة لدى البنوك السعودية.

ألفاريز آند مارسال

في تقرير بعنوان “أداء القطاع المصرفي في السعودية للربع الأول من 2023″، قالت الشركة . ومقرها في نيويورك، إن ربحية أكبر 10 بنوك سعودية ستتأثر بتباطؤ النمو في الدخل التشغيلي . وارتفاع رسوم انخفاض القيمة.

وأوضحت “ألفاريز آند مارسال” أن رسوم انخفاض القيمة ارتفعت بنسبة 14.4% على أساس . فصلي في الربع الأول من العام الجاري، الأمر الذي أدى إلى نمو هامشي فقط في ربحية هذه . البنوك، مع زيادة صافي الربح بنسبة 2.7% مقارنة بالربع الرابع من 2022، ليصل إلى 17.3 مليار . ريال (4.61 مليار دولار).

والبنوك العشرة التي شملها تقرير “ألفاريز آند مارسال”، هي البنك الأهلي السعودي، ومصرف . الراجحي، وبنك الرياض، والبنك السعودي البريطاني، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك العربي . الوطني، ومصرف الإنماء، وبنك البلاد، والبنك السعودي للاستثمار، وبنك الجزيرة.

جاء في التقرير أنه “بالنظر إلى المستقبل، نتوقع زيادة محتملة في القروض المتعثرة بسبب أسعار الفائدة المرتفعة”.

إذ حافظ البنك المركزي السعودي (ساما) على مواءمة أسعار الفائدة مع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، لترتفع بمقدار 50 نقطة أساس في الربع الأول من 2023، وهذا ما نتوقع استمراره.

بحسب التقرير، فإن بيئة أسعار الفائدة المرتفعة ستؤدي إلى انتقال العملاء إلى الأدوات المالية التي تحمل فائدة، وبالتالي، قد يؤثر ذلك على تكلفة التمويل لبعض البنوك.

البنك المركزي السعودي

وفي سياق منفصل، أكد أيمن السياري، محافظ البنك المركزي السعودي، عدم وجود تعاملات مالية بين البنوك المحلية والمصارف الأميركية المتعثرة.

وشدد على قوة ومتانة القطاع المصرفي المحلي وتوفر السيولة التي تجعله في مأمن من الأحداث الاقتصادية العالمية الحالية.

وبحسب تصريحات السياري على هامش مؤتمر القطاع المالي المنعقد في الرياض: «لا تعاملات لبنوكنا مع المصارف الأميركية المتعثرة»، مشيراً إلى أن «القطاع المصرفي السعودي يتمتع بكفاية رأسمالية وسيولة مطمئنة».

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version