Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

أكسفورد إيكونوميكس تتوقع تباطؤ الاقتصاد الكويتي في 2023

معدل التضخم

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| توقع تقرير صادر عن مؤسسة أكسفورد إيكونوميكس أن يتباطأ النمو الاقتصادي في الكويت في العام 2023.

وتوقع التقرير أن يبلغ نمو الاقتصاد الكويتي 1.6% على أساس سنوي هذا العام، من 7% في 2022.

ويتأثر هذا بشدة بتقليص إنتاج النفط، وانخفاض أسعار النفط، وتخفيف الإنفاق الاستهلاكي، والجمود السياسي، وتأخر الإصلاحات.

أكسفورد إيكونوميكس

في حين أن إجمالي الناتج المحلي غير النفطي يظهر نموا بنسبة 4.1%، بانخفاض طفيف عن 4.7% في العام الماضي، يتوقع التقرير أن ينكمش إجمالي الناتج المحلي النفطي بنسبة 5.8%.

وتبلغ توقعات إنتاج النفط الكويتي للعام 2023 نحو 2.5 مليون برميل يوميا. بانخفاض مقداره 6% عن العام الماضي.

ونتيجة لذلك، توقعت “أكسفورد إيكونوميكس” أن ينكمش قطاع النفط الذي يمثل نحو 50% من إجمالي الناتج المحلي، بنسبة 5.8% هذا العام، بعد توسع بنسبة 11.6% في 2022.

وحافظت الكويت على إنتاجها من النفط على نحو 2.55 مليون برميل يوميا في الأشهر الأخيرة، حيث تنتج الدولة 130 ألف برميل يوميا أقل من هدفها، و300 ألف برميل يوميا أقل من طاقتها الاحتياطية.

في حين أنه من المرجح أن تغلق الكويت الفجوة بين الإنتاج المستهدف والفعلي مع تعافي خط ثالث من مصفاة الزور بعد سلسلة من الانقطاعات في الربع الثاني.

ومن المتوقع أن يظل إنتاج النفط ثابتا في عام 2024 قبل أن يرتفع بنسبة 3.6% في 2025.

وأشار التقرير إلى أن الدعم الحكومي من خلال زيادة الرواتب والمخصصات سيدعم الإنفاق. إلا أن المؤشرات تظهر أن قطاع المستهلكين لن يكون محصنا ضد تأثير ارتفاع تكاليف الاقتراض.

حيث انخفضت وتيرة نمو الائتمان بأكثر من النصف منذ بداية العام. لتصل إلى 3.3% في يوليو، مع نمو القروض الاستهلاكية والإسكان بنسبة 2.3% و3.9% على التوالي.

الميزانية الكويتية

ولفت إلى أن خطط الميزانية الكويتية تهدف إلى استخدام أي فائض في تجديد صندوق الاحتياطي العام الذي استنزفت موارده خلال الجائحة. وبحسب التقرير، تتوقع الحكومة حدوث عجز مالي هذا العام والعام المقبل.

وبالنسبة للعام المقبل، فإنه يتوقع عجزا ماليا قدره 6.8 مليارات دينار على أساس سعر النفط البالغ 70 دولارا للبرميل.

ومن المتوقع أن يصل إجمالي الإيرادات إلى 19.5 مليار دينار، منها 88% من المتوقع أن تأتي من قطاع النفط.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...