Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

أعباء إضافية مرتقبة على الأردنيين بسبب ارتفاع أسعار الفائدة

أسعار الفائدة

عمان- بزنس ريبورت الإخباري|| يترقب الأردنيون ارتفاع على أسعار الفائدة للقروض الشخصية، مع اعلان البنك المركزي الأردني رفع أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية بمقدار 50 نقطة أساس الأحد الماضي.

ويتخوف الأردنيون أن يزيد ارتفاع أسعار الفائدة من الأعباء في ظل وضع اقتصادي متردي.

وربما هي المرة الأولى التي يصدر فيها مسؤول في البنك المركزي الأردني تصريحا حول تأثر التسهيلات البنكية بارتفاع أسعار الفائدة.

أسعار الفائدة

وقال المدير التنفيذي لدائرة الأبحاث في البنك نضال العزام إن قرار رفع أسعار الفائدة

سينعكس بشكل محدود على الأفراد، والقروض الشخصية تشكل 60% من قروض الأفراد

التي لا تتجاوز 40% من محفظة التسهيلات لدى البنوك.

ويرتبط الدينار الأردني بسعر صرف ثابت أمام الدولار منذ العام 1995، وهو حسب العزام

الأساسي للسياسة النقدية وهناك التزام راسخ وأكيد من قبل البنك المركزي بالحفاظ على

استقرار سعر صرف الدينار عند مستوياته الحالية.

ووفقا لبيانات صادرة عن البنك المركزي، فقد تجاوزت مديونية الأفراد 12 مليار دينار (17 مليار دولار).

وأشارت البيانات إلى أن عدد المقترضين الأفراد من البنوك بلغ حوالي 1.17 مليون مقترض عام

2020 مقابل 1.16 مليون في نهاية عام 2019، بزيادة نسبتها 0.9%. وبلغ عدد المقترضين الذكور

81.3% من إجمالي المقترضين في 2020.

ووفقاً لتصنيف البنك الدولي، يأتي الأردن من بين 8 اقتصادات نامية في المنطقة التي تظهر

فيها بشكل أكبر معدلات الفقر بين السكان هذا العام نتيجة التأثيرات السلبية لكورونا، متوقعا

أن ترتفع نسبة الفقر في المملكة إلى 27%.

وقال الخبير الاقتصادي حسام عايش إنه تم رفع أسعار الفائدة عدة مرات في السنوات الأخيرة

وفي عام واحد كانت ترتفع عدة مرات.

انعكاسات

وأضاف: “اللافت هو تركيز المحللين ومن يتناول القرار على انعكاسه المباشر على أسعار الفائدة بالتسهيلات الائتمانية والقروض القائمة حاليا واللاحقة، بمعنى سريانه بأثر رجعي في الوقت الذي أكد البنك المركزي حق البنوك في الإقدام على هذه الخطوة وبالتالي شرعنة قيام المصارف برفع أسعار الفائدة على القروض”.

وقال إن “إيجابيات القرار التي تحدث عنها البنك المركزي والسعي للمحافظة على الجاذبية الادخارية للدينار الأردني يجب ألا تقابلها انعكاسات مباشرة على المقترضين من البنوك، أفرادا ومؤسسات وقطاعات اقتصادية، من خلال زيادة كلف التمويل والإقراض وبالتالي ارتفاع الأعباء المالية وزيادة الضغوط التضخمية للفترة المقبلة”.

وأكد عايش أن التوقعات تشير إلى توجه الفيدرالي الأميركي إلى رفع أسعار الفائدة عدة مرات هذا العام وستقابلها كما هو معتاد قرارات مماثلة من قبل البنك المركزي الأردني، وعليه من غير الممكن رفع أسعار الفائدة على القروض في كل مرة وفي ذلك مخاطر على الاقتصاد بشكل عام.

الجهاز المصرفي

وحسب بيانات البنك المركزي، فقد بلغت الودائع في الجهاز المصرفي الأردني حوالي 40 مليار دينار منها 30.7 مليار دينار بالدينار الأردني والباقي بالعملات الأجنبية (الدينار =1.41 دولار). فيما بلغت الاحتياطيات من النقد الأجنبي للأردن 18 مليار دولار.

ومن جانبه، قال الخبير الاقتصادي رعد التل، إن أي زيادة يحدثها البنك المركزي على اسعار الفائدة تكون على أغلب أدوات السياسة النقدية حيث تكون الزيادة على سعر الخصم (سعر الفائدة الممنوح من المركزي للبنوك التجارية) وسعر الفائدة الرئيسي (سعر الفائدة الممنوح من البنك المركزي على الودائع، وسعر الفائدة على الاحتياطيات الفائضة).

وبيّن التل أنه كلما ارتفع سعر الفائدة الذي يضعه البنك المركزي، تزيد نسبة الفائدة بشكل تلقائي على القروض القائمة والجديدة بالعملات المقومة بعملة المركزي أو المرتبطة بها.

وفي حالة الدولار، فإن كلفة الإقراض سترتفع على البنوك وبالتالي على العملاء، وهذا مؤشر سلبي على الاقتصادات الباحثة عن تحفيز الأسواق من خلال وضع نسب فائدة منخفضة؛ حيث سيدفع رفع كلفة الإقراض إلى تراجع وتيرة الإقدام على طلب التسهيلات الائتمانية خصوصا بعملة الدولار والعملات المرتبطة به.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version