Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

أصول التمويل الإسلامي في قطر تنمو 6.5% العام الماضي

التمويل الإسلامي

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت أصول التمويل الإسلامي في دولة قطر نموا بنسبة 6.5% خلال العام الماضي، وفق بيانات التقرير الخامس لشركة بيت المشورة للاستشارات المالية.

وقالت الشركة في تقريرها إن أصول التمويل الإسلامي بلغت 635 مليار ريال قطري (174 مليار دولار أمريكي).

في حين استحوذت البنوك الإسلامية على حصة 87% من هذه الأصول، فيما شكلت الصكوك الإسلامية 11.3%.

التمويل الإسلامي

وسجلت أصول البنوك الإسلامية في العام 2022 نموًا بمُعدل 7.3% إلى 544.3 مليار ريال قطري، . ونمت الودائع فيها بنسبة 1.6% فبلغت 317.8 مليار ريال.

في حين شكّلت ودائع القطاع الخاص ما نسبته 54%، وبلغت التمويلات 380.5 مليار ريال بنمو . بلغ 12.3% متوجهة بشكل أكبر نحو القطاع العقاري والقطاع الحكومي ثم التمويلات الشخصية.

وحققت الإيرادات فيها زيادةً بمعدل 18.1% وبلغت 23.3 مليار ريال، وسجلت أرباحها تقريبًا 7.7 . مليار ريال قطري بنسبة نمو بلغت 2.8%.

بيت المشورة

وقال سعادة خالد بن إبراهيم السليطي نائب رئيس مجلس إدارة بيت المشورة للاستشارات . المالية: إن «تقرير التمويل الإسلامي في دولة قطر» يوضح ارتفاعًا ملحوظًا في مستويات . الطلب على الخدمات المالية الإسلامية في قطر والعالم.

ويهدف التمويل الإسلامي لإقامة نظام مالي عادل يعزز القيم الأخلاقية ويدفع نحو الرفاه الاقتصادي للفرد والمُجتمع على أسس واضحة مبنية على إطار من الشفافية والحوكمة.

فالبيان والوضوح لأصحاب المصلحة أحد أهم الأركان الأساسية في المُعاملات المالية الشرعية، ومن هنا يأتي دور التقارير التي تدعم هذا المقصد وتقف على بيان مواطن الضعف والقوة في الصناعة ومجالات التطوير والابتكار.

وأضاف: “حرصنا في بيت المشورة على تعزيز هذه القواعد التي تعتبر منطلقًا أساسيًا للباحثين والمُهتمين وحتى للمؤسسات”.

وذلك من خلال ما نصدره من سلسلة تقارير وبحوث ودراسات تناقش قطاع التمويل الإسلامي في دولة قطر، وإعطاء صورة واضحة عن واقعه ورؤية استشرافية عن مُستقبله.

وأوضح السليطي أن أداء الاقتصاد القطري تجاوز التوقعات، محققًا نموًا بمعدل 4.8% في عام 2022، حيث بلغ الناتج المحلي في العام 2022 بالأسعار الثابتة. حسب تقديرات جهاز التخطيط والإحصاء في دولة قطر 690.1 مليار ريال مقارنة بمبلغ 658.3 مليار ريال في العام 2021.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...