Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

أرامكو السعودية تشتري 30% من شركة غروبا لوتس البولندية

أرامكو السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| اشترت شركة أرامكو السعودية 30% من حصة شركة غروبا لوتس البولندية التابعة شركة “بي كي إن أورلن”.

في حين استحوذت شركة مول المجرية؛ على 400 محطة وقود تابعة لشركة “لوتوس”.

وتأتي عملية البيع لأرامكو السعودية ومول المجرية، كجزء من خطة الشركة البولندية لإنشاء شركة طاقة عملاقة في أوروبا الشرقية بقيمة 11 مليار دولار.

أرامكو السعودية

وألزمت المفوضية الأوروبية شركة “بي كي إن أورلن” بالعثور على مشترين لحصة 30% من

مصفاة نفط، بالإضافة إلى نحو 400 محطة وقود تابعة لشركة “لوتوس” كشرط للموافقة على

الاندماج بين مصفاتي النفط اللتين تديرهما الدولة في بولندا.

وستستحوذ “أرامكو السعودية” على الحصة المعروضة للبيع في مصفاة التكرير، فيما ستشتري

“مول” محطات الوقود، بحسب ما نقلته وكالة “بلومبيرغ” أمس الأحد.

وقالت الوكالة إن الشركة البولندية ستعلن الصفقة الأسبوع المقبل.

ومنذ فترة، تواترت أنباء عن وجود الشركتين السعودية والمجرية، من بين المنافسين المحتملين على الصفقة.

و”أرامكو” هي شركة الطاقة المملوكة للحكومة السعودية، وهي أكبر منتج للنفط في العالم

بأكثر من 10 ملايين برميل في ظروف ما قبل الجائحة، وتصل قيمتها السوقية إلى 1.9 تريليون دولار.

ويأتي الاستثمار كجزء من خطة عملاق النفط السعودي توسيع حضوره في الأسواق الخارجية، لتعزيز خطط الحكومة تنويع اقتصاد المملكة.

محادثات متقدمة

وفي ديسمبر الماضي، كشفت “بلومبيرغ” أن أرامكو تجري محادثات متقدمة للاستحواذ على حصة من وحدة أنشطة التكرير والكيماويات التابعة لشركة “ريلاينس” الهندية، في صفقة تقدَّر قيمتها بما بين 20 و25 مليار دولار.

وباعت الحكومة السعودية 2% من “أرامكو” في الطرح العام الأولي عام 2019، وجمعت ما يقرب من 30 مليار دولار.

وستساعد هذه الصفقات “أرامكو” في الوصول إلى هدفها المتمثل في مضاعفة طاقة التكرير بأكثر من الضعف إلى ما بين 8 ملايين و10 ملايين برميل من الخام يومياً، مقابل 3.6 ملايين برميل يومياً من الطاقة في نهاية 2020، كما تتضمن خطط أرامكو حصصاً في شركات أخرى خارج حدود المملكة.

وفي سياق منفصل، حددت شركة أرامكو بداية الشهر الجاري، سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى آسيا عند 2.20 دولار فوق متوسط عمان/ دبي لشهر فبراير، وهو أقل بـ1.10 دولار للبرميل عن علاوة شهر يناير.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version