Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

كيف استفادت البنوك القطرية من قرار رفع الفائدة؟

البنوك القطرية

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| بدأت البنوك القطرية بتطبيق قرار رفع الفائدة، بمقدار 75 نقطة أساس على سعر فائدة المصرف للإيداع ليصبح 3.75%.

كما وعملت البنوك القطرية على رفع سعر فائدة الإقراض من المصرف بمقدار 75 نقطة أساس، ليصبح 4.50%، ورفع سعر إعادة الشراء بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 4%.

ووفق خبراء، فإن قرار لجنة السياسات النقدية الخاص بأسعار الفائدة يواكب المعطيات الاقتصادية المحلية والدولية.

البنوك القطرية

ولفت الخبراء إلى أن رفع سعر الفائدة يكبح جماح التضخم ويساعد على تحفيز الاقتصاد، ويشجع على الادخار، ويحفز الاقتصاد القطري لمواصلة معدلات النمو القوية التي يحققها خلال العام الجاري.

وقالوا إن رفع أسعار الفائدة يرفع تكلفة الدين، وبالتالي تحجم الشركات والأفراد عن الاقتراض، وتقل كمية السيولة في السوق أو ما ينتج عنه تقليل كمية النقد مقابل السلع والخدمات المتوفرة في السوق ما يحتّم خفض التضخم.

وأكدوا أن معدلات التضخم في دولة قطر «تحت السيطرة» نظرًا لقوة الاقتصاد القطري ومرونته، والتدفقات المالية من الاستثمارات الأجنبية وتصدير الغاز المسال، وجهود قطر الناجحة الرامية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي بنسبة كبيرة، لا سيما في المنتجات الزراعية والصناعات الغذائية، بإنتاجها محليًا بدلًا من استيرادها، ما يخفف من عبء ارتفاع أسعار سلاسل التوريد العالمية.

ولفتوا إلى أن ارتباط العملة المحلية مع الدولار الأمريكي لا يعني على الإطلاق تشابه الحالة الاقتصادية بين البلدين، مؤكدين أن الاقتصاد القطري على معيار معطيات التعافي الاقتصادي العالمية يعتبر- نسبيًا- متقدمًا بمراحل على الاقتصاد الأمريكي، آخذين بعين الاعتبار، حجم الدين العام مقابل الناتج الإجمالي المحلي (القومي) ومؤشرات النمو.

نصائح الخبراء

ودعا الخبراء أفراد المجتمع إلى عدم التوسع في الإنفاق والتحول إلى الفكر الاستثماري والتشغيلي وعدم الاندفاع نحو الشراء الاستهلاكي والترفيهي، وتنويع المدخرات.

وتوقعوا انخفاض مستويات الأسعار في العقارات نتيجة مواجهة التسويات مع البنوك القطرية، بالإضافة إلى ازدياد العروض الترويجية للمنتجات والسلع والسيارات الحالية من أجل صرفها من المخازن وتحقيق السيولة السريعة.

وأشاروا إلى أن اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية، يواجه مشكلة اقتصادية متمثلة بارتفاع تكلفة الإنتاج، ففي الوقت الذي يحاول المركزي تقليل التضخم من خلال رفع أسعار الفائدة، فإنه يرفع من حيث لا يدري تكلفة الإنتاج من خلال رفع تكلفة الاقتراض ورفع تكلفة المحروقات والكهرباء.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.