Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

قطر تحصل على أغلبية استثمارات الشرق الأوسط بالربع الثاني

الشرق الأوسط

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| حصلت دولة قطر على حصة كبيرة من استثمارات الشرق الأوسط في الربع الثاني من العام الجاري.

وقالت “اف دي آي ماركتس fDi Markets” إن دولة قطر استقطبت 71% من مجمل الاستثمارات في الشرق الأوسط خلال الربع الثاني من عام 2022.

وأوضحت ماركتس أن هذه الاستثمارات وفّرت 6680 فرصة عمل في 11 مشروعًا مختلفًا، باستثمارات بلغت قيمتها 19.2 مليار دولار أمريكي.

الشرق الأوسط

وسلّطت وكالة ترويج الاستثمار في قطر (IPA Qatar) الضوء خلال تحديث الربع الثاني من العام الجاري على النشرة المذكورة وذلك في إطار تحديثاتها الفصلية حول اتجاهات الاستثمار الأجنبي المباشر.

وجرى مراقبة تدفقات وآخر اتجاهات الاستثمار الأجنبي المباشر على المستويين الإقليمي والعالمي، باستخدام مواردها الخاصة أو تلك المتوفرة من قبل طرف ثالث.

وذكرت الوكالة، استنادًا إلى النشرة أن قطاعات البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات، وخدمات الأعمال، والخدمات المالية، والنفط والغاز بالدولة، حلت في المراتب الأولى.

وأشارت إلى أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمية فاقت مستوياتها ما قبل جائحة كورونا «‏‏كوفيد- 19»‏‏، وبلغت أعلى مستوى لها خلال 5 أعوام نتيجة تزايد الاندماجات والاستحواذات وإعادة هيكلة الشركات العالمية، خاصة في قطاع التكنولوجيا.

وبيّنت أن الربع الثاني من عام 2022 شهد إطلاق 3658 مشروعًا، وفرت 479319 فرصة عمل، واستقطبت استثمارات بقيمة 224 مليار دولار عالميًا.

وأوضحت أنه خلال الفترة نفسها، بلغت نسبة مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في الشرق الأوسط 12% من مجمل الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي.

كما تم إطلاق 237 مشروعًا في الشرق الأوسط خلقت 17975 فرصة عمل باستثمارات بلغت قيمتها 27 مليار دولار أمريكي.

ولفتت إلى أن قطاع البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات حل في المرتبة الأولى بنحو 30% من مجمل المشاريع، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية المصدر الأكبر للاستثمار الأجنبي المباشر.

الاستثمار الأجنبي

وذكرت أن قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الشرق الأوسط ارتفعت بأربعة أضعاف خلال الربع الثاني من عام 2022، من 6.6 مليار دولار في الربع الأول إلى 27 مليار دولار، ما يشير إلى قوة النمو ومدى التعافي ما بعد الجائحة.

وقالت الوكالة استنادًا إلى نشرة Wavteq: إن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعافت بشكل سريع مقارنة بباقي العالم، ومن المنتظر أن تكون المنطقة الأفضل أداء على المستوى العالمي في مجال استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر خلال عام 2022.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.