Connect with us

Hi, what are you looking for?

تسوق

قطاع إنتاج الأغذية الخليجي في أعلى مكاسب منذ نصف عام

المملكة السعودية تضع عددا من الضوابط على الأغذية المباعة الكترونيا

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفعت مكاسب شركات قطاع إنتاج الأغذية في دول الخليج، في أعلى مكاسبها منذ 6 أشهر.

وواكب قطاع إنتاج الأغذية في شهر يناير الماضي، الأداء الجيد للأسواق الناشئة.

وقالت البيانات المالية لمنصة “فاكتست”، إن الشركات السعودية المختارة في مؤشر “ستاندرد آند بورز للأغذية والمشروبات” قد عادت بمكاسب بلغت 7.69% خلال يناير و6.79% للشركات الخليجية عن الفترة نفسها.

إنتاج الأغذية

وتأتي البداية الإيجابية لشركات “إنتـاج الأغذية” في السعودية الشهر الماضي بسبب نمو مبيعات المخبوزات والتوسع في مشاريع الدواجن خلال العام الجاري.

وأسهمت أربعة عوامل في ربحية شركات القطاع، حيث تمثلت في مبيعات الدواجن الطازجة، ونمو قطاع المخبوزات بسبب عودة الدراسة الحضورية، ومنتجات العبوات الفردية، وزيادة الطلب على قطاعي تصنيع الأغذية والأغذية المجمدة.

أما عن محركات نمو أرباح القطاع في السعودية، فتتمركز في ثلاثة قطاعات، بينها الدخول في سوق اللحوم الحمراء، وإنشاء مصانع شرائح البطاطس، وإيجاد سعة إضافية لزيادة نمو قطاع الدواجن.

وتعمل شركات القطاع في السعودية في تصنيع المنتجات الغذائية وإنتاج الألبان الطازجة ومشتقاتها والعصائر وكذلك في مجال الإنتاج والتصنيع الزراعي.

كما ويستفيد قطاع الدواجن من نمو الطلب القادم من قطاع خدمات التموين، وتحسن الطلب من قطاع الخدمات الغذائية في السعودية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يواجه فيه قطاع “إنتاج الأغذية” السعودي تحديات ارتفاع أسعار المواد الخام للأعلاف الزراعية.

مع العلم بأن المنافسة في القطاع تتمركز في سوق اللحوم البيضاء وقطاع الألبان والعصائر. تجدر الإشارة إلى أن قطاع “إنتاج الأغذية” يسهم في الأمن الغذائي للمملكة.

ويذكر أن أسهم شركات الأغذية والمشروبات العالمية قد استمرت في تماسكها وحققت مكاسب طفيفة للمستثمرين مع بداية العام الجديد. وحاليا كبرى شركات قطاع إنتاج الأغذية الأسترالية تتسيد الموقف، حيث إن مكاسبها الشهرية لامست 11 في المائة، بفضل ميزة التصدير الخارجي لمنتجات اللحوم.

منهجية الرصد

عن منهجية الرصد الخاصة بالأمور الفنية لهذا الرصد، استعانت وحدة التقارير الاقتصادية بمنصة البيانات المالية “فاكتست”، الشركة التي تدير تلك البيانات مدرجة في بورصة نيويورك، التي توفر لديها بيانات شملت الأغلبية العظمى من الدول المتقدمة والناشئة.

وقطاع “إنتاج الأغذية والمشروبات” التي توافرت بياناتها خلال فترة الرصد هي دول عدة منها على سبيل المثال السعودية وبريطانيا والولايات المتحدة والصين وألمانيا وفرنسا والبرازيل والهند والمكسيك.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version