Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

فائض المعروض وتفشي كورونا يهبطان بأسعار النفط

أسعار النفط

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت أسعار النفط تراجعا، صباح الجمعة، بفعل مخاوف من زيادة المعروض العالمي، وتفشي جائحة كورونا مجددا.

وتراجعت أسعار النفط بأكثر من 1%، بعد إفراج منسق عن كميات من احتياطيات الخام لدى مستهلكين رئيسيين بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

وواصلت العقود الآجلة لخام برنت التراجع للجلسة الثالثة على التوالي، وهبطت 96 سنتا، بما يعادل 1.2%، إلى 81.26 دولار لبرميل، بحلول الساعة (01:30 ت.ج).

أسعار النفط

كما ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.35 دولار، بما يعادل 1.7%، إلى 77.04 دولار للبرميل.

ولم يتحدد سعر تسوية للخام الأمريكي أمس الخميس بسبب عطلة “عيد الشكر”.

ويوم الثلاثاء الماضي أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن خطط للإفراج عن ملايين

البراميل من النفط، من الاحتياطيات الاستراتيجية، بالتنسيق مع دول أخرى من كبار

المستهلكين، مثل الصين والهند واليابان في محاولة لتهدئة الأسعار.

وقال مصدر في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” إن مثل هذا الإفراج سيؤدي على

الأرجح إلى تضخم الإمدادات في الشهور القادمة، وذلك بحسب ما توصلت إليه لجنة خبراء تقدم

النصح لوزراء بدول المنظمة.

وذكر المصدر أن مجلس اللجنة الاقتصادية لأوبك يتوقع فائضا قدره 400 ألف برميل يوميا في

ديسمبر يزيد إلى 2.3 مليون برميل يوميا، في يناير/كانون الثاني، و3.7 مليون في فبراير، إذا مضت

الدول المستهلكة قدما في عمليات السحب.

زيادة المعروض

وتخيم توقعات زيادة المعروض من النفط على آفاق اجتماع أوبك+، المجموعة التي تضم أوبك وحلفاء لها، في الثاني من ديسمبر/ كانون الأول لاتخاذ قرار بشأن الإنتاج الفوري. وستقرر المجموعة ما إذا كانت ستواصل زيادة الإنتاج بواقع 400 ألف برميل يوميا في يناير/ كانون الثاني.

ومع ذلك تتجه عقود خام القياس نحو تسجيل أول زيادة أسبوعية في شهر تقريبا إذ تُقدر الكمية الإجمالية للسحب من الاحتياطيات بين 70 و80 مليون برميل وهو ما يقل عما كان يتوقعه مشاركون في السوق.

وقال تسوتومو سوجيموري رئيس اتحاد صناعة البترول الياباني للصحفيين مساء أمس الخميس “لأن الكمية صغيرة، أعتقد أن الهدف هو تخفيف قلة الإمدادات، وليس إحداث تأثير كبير على أسواق النفط”.

مال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| قفزت أسعار النفط صباح الاثنين، إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من 3 سنوات. وتقترب أسعار النفط من أعلى مستوياتها منذ...

مال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| لا تزال أسعار النفط تسجل رابع مكسب أسبوعي على التوالي، في ظل توقعات بارتفاعها أكثر. وجاء ارتفاع أسعار النفط، في...

أعمال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| هبطت أسعار النفط، صباح الجمعة، للجلسة الثانية على التوالي، في ظل توقعات بأن تفرج الولايات المتحدة عن احتياطات النفط. وتنوي...

أعمال

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| سبّبت أزمة هبوط أسعار النفط الخام منذ 2014، إلى بحث سلطنة عمان عن تنويع مصادر الدخل عبر ضخ استثمارات في...