Connect with us

Hi, what are you looking for?

تكنولوجيا

انتقال سريع للخدمات المصرفية الرقمية بسبب اجراءات كورونا

الخدمات المالية المصرفية

بزنس ريبورت الإخباري || توجهت المؤسسات المصرفية منذ زمن، نحو العمل المصرفي الالكتروني وتطويره بالشكل الذي يلبي كل الخدمات المالية المصرفية المقدمة للعملاء ، ومن ثم الانتقال الى التعامل الرقمي لضمان استمرار هذه المصارف في تقديم خدماتها المالية. 

الخدمات المالية المصرفية

من أجل الوصول إلى قاعدة أوسع من العملاء، وتلبية خدماتهم في أي وقت عبر أجهزتهم الإلكترونية الذكية، إضافة الى أمن وسرية المعلومات التي تتعلق بمعاملاتهم المالية.

كما سرعت أزمة جائحة كورونا من عملية التحول الرقمي للعديد من الخدمات المصرفية، حيث وضعتها تحت الضغط في الوقت الذي حاصرت فيه الجائحة العديد من اقتصادات دول العالم، وبشكل خاص العربية.

وتعرضت فيه الأسواق المالية والمؤسسات المصرفية لأضرار وخسائر مالية؛ نتيجة لزيادة الإصابات واجراءات الإغلاقات التي تلت ذلك، كما هي بقية القطاعات الاقتصادية.

الخدمات المصرفية

وظهرت الحاجة للعمليات المالية المصرفية الالكترونية، حيث وسعت المصارف من عمليات تقديم هذه الخدمات تجنباً لتجمع العملاء، وعملاً بإجراءات وشروط الوقاية والسلامة العامة.

وفي إطار قمة الابتكار المصرفي 2021، والتي استضافتها امارة دبي، اجتمع أربعون متحدثاً عالمياً واقليمياً في قطاع التكنولوجيا المالية على هامش القمة؛ لمناقشة أبرز التحديات والفرص التي تواجهها التكنولوجيا المصرفية في المنطقة، وتحديداً بعد جائحة كورونا.

وفي الوقت الذي تعتبر فيه منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الأكثر جذباً للاستثمار في قطاع التكنولوجيا المالية، إلا انها لم تستحوذ إلا على 1% من اجمالي حجم الاستثمار العالمي في شركات التكنولوجيا المالية.

وبلغ حجم الاستثمار العالمي في شركات التكنولوجيا المالية، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2020، نحو 30.4 مليار دولار أمريكي، بحسب تقرير مركز قطر للتكنولوجيا المالية للعام 2021.

ومن جانبه، أشار مدير الحوكمة في شركة اتصالات (Monty Mobile International)،  قيصر جبر، إلى أن القوانين، هي أبرز عائق في طريق التحول الرقمي، وذلك من خلال إجبار تقييد اختيار البنك التي ترغب في التعامل معها.

كما دعا جبر، الهيئة الناظمة لأعمال المصارف، بأن تسمح بنظام (بالخدمات المصرفية المفتوحة)، بحيث يختار المتعامل البنك الذي يريد أن يتعامل معه، دون إجبار من الأنظمة أو القوانين.

وما زالت الإمارات المتحدة، تواصل احتفاظها بمكانتها كأكبر مركز للتكنولوجيا المالية في المنطقة في الوقت، واستحوذت على ما نسبته 70%، من إجمالي الاستثمارات في التكنولوجيا المالية منذ العام 2019.

وذلك مع انضمام القطاع المصرفي إلى الاتجاه العالمي للتحول التكنولوجي والرقمنة المكثفة، إلى جانب التحول الرقمي في مختلف أنحاء المنطقة، ولا سيما مع التطورات الهامة التي تشهدها المملكة العربية السعودية والبحرين.

الحلول الرقمية

وأكدت مديرة تطوير الأعمال في شركة تطوير البرمجيات (ProgressSoft Corporation)، كارول إلياس، بأن البنوك تتجه ومن فترة نحو الحلول الرقمية، وإيجاد حلول تُغني عن ذهاب العملاء ( أفراد/ شركات) للبنوك للقيام بالحركات المالية أو غيرها.

وفي ظل ما يشهده السوق من اشتداد المنافسة من الوافدين الجدد، ترتفع البنوك في الشرق الأوسط بسرعة إلى مستوى التحديات والفرص التي توفرها توقعات المستهلكين المتغيرة واللوائح الجديدة، مما يجبرهم على مواصلة تطوير قدراتهم الرقمية والابتكار المصرفي.

تكنولوجيا

بزنيس ريبورت الإخباري – شهد العام 2020 استخداماً متزايداً للخدمات والتطبيقات التكنولوجية، والتي كان لها كبير الأثر في حياة المستخدمين في عام استثنائي. بالرغم...