Connect with us

Hi, what are you looking for?

علوم

5 قواعد رئيسية تضعك على طريق الثراء وجمع الأموال

ثراء

علوم- بزنس ريبورت الإخباري- يمتلك الإنسان بفطرته رغبةً بامتلاك الأموال، وبطبيعته التي جُبل عليها فإنه يسعى للثراء والوصول إلى الحرية المالية، ولكن تبقى هذه الرغبات أحلاماً لدى الكثيرين.

وذلك لأنهم يعتقدون أن امتلاك الكثير من المال لا يمكن تحقيقه في هذا العصر، إضافة إلى إيمان البعض بأن الثروة تتناقل عبر الأجيال بالميراث فقط.

وفي الجهة المُقابلة، يرى أخرون بأن المال لعبة لها قواعد وأسرار، وبأن لها مفاتيح وسبل حقيقية للوصول إلى الثروة والغنى، إلا أن الواقع يُظهر بأن أشخاص قليلون هم من ينتقلون من الرغبة في الغنى إلى العمل على جني الثروة.

وفيما يلي عدد من النصائح للوصول إلى الثراء، وهي:

1.    تغيير النظرة التشاؤمية تجاه المال:

اعمل عمل جاهداً على التخلص من الافكار التي تُراودك، (لا يمكن أن أصبح ثرياً، الثراء للمحظوظين، وغيرها من المعتقدات السلبية).

وكن على يقين بأن العالم يعيش في وفرة من المال والخير، والذي يكفي لجميع البشر ولكل العصور، ولكن بالعمل على تلبية شروط تحصيله والأخذ بأسبابه.

كما أنه لا بد من سؤال نفسك ن أسباب عدم وصول للثراء حتى الآن، وكن صادقا مع نفسك وابحث عن الافكار والمواقف السلبية التي لا تدعم هدفك في تحقيق الثراء، وتخلص منها.

وفي الوقت الذ تفكر فيه بجدية في كسب المال، وعندما لا تسيء الظن بالمال، وعند إيمانك بأن هناك وفرة في المال والموارد والفرص، وثقتك بقدرتك على تأهيل نفسك لكسب المال، حينها ستصبح مؤهلا بالفعل لكي تصبح غنيا وتحصل على نصيبك الوافر من المال.

2.    انظر إلى الثراء والحصول على الأموال كنتيجة:

مُؤكد بأن كل الانجازات وكل الثروات هي نتائج لأسباب وأعمال محدَدة، إذ أنه لا يمكن تغيير الواقع دون الالتفات إلى الأسباب و العمل على تغييرها، ويدعم ذلك، الحكمة التي تقول: بأنه ” من الجنون الاستمرار بالقيام بنفس الشيء وتوقع الحصول على نتائج مختلفة “.

كما أن الأغنياء الناجحون، يرون بأن المال نتيجة للأفكار الجيدة والأعمال المثمرة، ولذلك تجدهم على استعداد لإحداث قيمة كبيرة للأخرين، وفي المقابل يجنون ثرواتهم، فابحث وركز على ما ستقدم في الأساس حتى تحصل على المال نتيجة لذلك.

3.    تعزيز شعور الاستحقاق:

 ومن المعروف بأن شعور الاستحقاق في جميع مناحي الحياة، يكون قوياً في فترة الطفولة، إلا أن ما يحدث هو أن الطفل يبدأ بالتأقلم على ما حوله من المعلومات، ويكون تركيز مُعظم الناس نحو أفكار النقص و الفقر، فكيف ستصبح غنياً إذا كنت مثلهم؟

وبمجرد تفكيرك طوال الوقت بأنك مولود لتكون فقيراً ؟ فلا تلومن عقلك الذي صدَّقك وحقّق لك ما تؤمن به، ولذلك قبل أن تفكر بالكيفية التي ستجعلك ثرياً، عليك بأن تؤمن أولا بأنك تستحق الثراء.

كما أن عليك أن تقوم بتنمية شعور الاستحقاق بالتدريج، فإذا كنت مؤمناً بقدرتك على الوصول إلى الحرية المالية، إيماناً يصاحبه التفكير والعمل طبعاً.

فإنك قطعت نصف الطريق نحو غايتك، وبالتالي فإن هذا الإيمان يدفعك إلى الانخراط في نشاطات وسلوكيات لإثبات حقيقة الأفكار التي تسيطر عليك.

4.    تخلص من التفكير التقليدي لكسب المال:

ويُعتبر التخلص من التفكير التقليدي لبناء الثروة أمراً ضرورياً وحاسماً في رحلة الثراء التي أصبحت تتطلب اليوم أفكاراً إبداعية غير تقليدية.

حيث أصبح التفكير الإبداعي وسيلة لكسب الأموال وتحقيق الثراء، فالناجحون وأصحاب الانجازات المرموقة لا يعبرون طريقاً يسلكه الجميع، فهم دائماً يسبقون الآخرين في أفكارهم المتميزة.

5.    لا تستثمر كل ما تملك في مشروع واحد:

تهدف المشاريع والأعمال التجارية الناجحة إلى تنمية المال وتحقيق الأرباح، ولكن النجاح لا يتحقق دائماً، ولذلك لا بد من الحذر بأن تدفعك رغبتك في الثراء السريع إلى وضع كل ما تملكه في مشروع واحد.

فالنهوض بعد الفشل في هذه الحالة يكون صعباً، مما قد يصيبك بالإحباط وفقدان الأمل، كما أن أسهل شيء مرتبط بالمال هو إنفاقه.

ولذلك يقول المثل الياباني: ” جمع المال وكسبه يشبه الحفر بمسمار، أما إنفاقه فهو بمثابة صب الماء في الرمال”، فمن الحكمة أن لا تضع رأس مالك كله في مشروع واحد فقط.

وكذلك لا يجب بأن تتورط في عمل لا تملك الخبرة فيه أو الإيمان به، ولذلك عليك أن تتحرّى جيداً قبل استثمار أموالك، واستثمر مع أهل الخبرة الذين يشهد لهم الواقع بذلك.