Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

بلومبيرغ: الأسهم السعودية أولى أسواق الخليج التي تدخل “السوق الهابطة”

الأسهم السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت وكالة بلومبيرغ الأميركية أن أسواق الأسهم السعودية، هي أولى أسواق الخليج التي دخلت مرحلة “السوق الهابطة” الدببة.

وقال وكالة بلومبيرغ إن هبوط كبير في أسعار النفط نتج عنه توتر المعنويات بعد ما يقرب من عامين من التفوق.

وتجدر الإشارة إلى أن سوق الأسهم السعودية أغلق على انخفاض بنسبة 2.3% أمس الاثنين.

الأسهم السعودية

وانخفضت الأسهم السعودية مع تزايد قلق المستثمرين من أن الاقتصاد العالمي يتجه نحو الانكماش، مما يعوق الطلب على النفط وهو المورد الرئيس للمملكة.

وحتى مايو، كان ينظر إلى الأسهم السعودية على أنها الأكثر أمناً في الأسواق الناشئة، مدعومة بارتفاع أسعار الطاقة والمبادرات الحكومية لتنويع الاقتصاد.

ويشير حسنين مالك، الخبير الاستراتيجي لدى شركة “تيليمر” الإماراتية للوكالة، إلى أن “المخاوف بشأن النمو والإقبال العالمي على المستثمرين من أصحاب الثروات العالمية تؤثر على الأداء”.

وأوضح مالك قائلاً: “لفترة ومثل بقية العالم، قد يعمد السوق السعودي إلى الأخذ بمعطيات البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أكثر من أي مؤشر محلي”.

لكن في المقابل أشارت “بلومبيرغ” إلى أن السوق السعودي ورغم الانخفاض بنسبة 3.3٪ هذا العام، لا يزال متفوقاً في مؤشر “MSCI Inc” للأسواق الناشئة.

وتتداول الأسهم السعودية بزيادة 35% عن نظيراتها في الدول النامية، أي أعلى من متوسط 23% الذي حققته خلال العقد الماضي.

وسوق “الدببة” عكس سوق “الثيران” تعرف فيه أسعار الأسهم التي تشهد هبوطاً كبيراً، مع تزايد عمليات البيع.

تداولات الثلاثاء

وفي سياق منفصل، ارتفع المؤشر العام للسوق السعودية الرئيسة “تاسي”، أكبر سوق مالية في الشرق الأوسط، اليوم الثلاثاء 150 نقطة (1.4 في المائة)، عند مستوى 11059 نقطة، مستعيدًا مستويات 11 ألف نقطة التي فقدها أمس.

كما وجاء الدعم بشكل رئيس من القطاع البنكي، الأكبر وزنا في المؤشر، مع ارتفاع مصرف الراجحي، ثاني الشركات وزنا في السوق، 1.7 في المائة، والأهلي 1.5 في المائة والرياض 2.2 في المائة، وساب 0.7 في المائة.

وارتفع سهم أرامكو، أكبر الشركات وزنا في المؤشر، بنسبة 1 في المائة، ومعادن 1.9 في المائة، وسابك 0.8 في المائة، وسابك للمغذيات 1.6 في المائة، والكهرباء 1.4 في المائة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.