Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

انخفاض الجنيه المصري يشعل فتيل التضخم في نوفمبر

الجنيه المصري

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| أشعل الانخفاض الملحوظ على الجنيه المصري، فتيل التضخم في الأسواق المصرية خلال شهر نوفمبر الماضي.

وواصل الجنيه المصري انخفاضه الملحوظ أمام العملات الأخرى، وهو ما دفع بزيادة أسعار الأغذية والسلع وانخفاض مدخلات الإنتاج.

ووفق بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء في مصر، فإن ارتفعت أسعار المستهلكين في مصر 18.7 بالمئة في نوفمبر على أساس سنوي، مقابل 16.2% في أكتوبر، وعلى أساس شهري بلغ التضخم 2.3 بالمئة من 2.6 المئة في أكتوبر.

الجنيه المصري

التضخم، الذي يتسارع بشكل شهريّ تقريباً هذا العام، أبرز تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على أكبر دولة في العالم العربي من حيث عدد السكان.

وفي مواجهة ارتفاع فواتير واردات الغذاء والوقود، سارعت مصر للحصول على دعم من حلفائها الخليجيين وصندوق النقد الدولي، وخفضت قيمة عملتها مرتين، في مارس وفي أواخر أكتوبر الماضي.

يوسف البنا، المحلل المالي في “نعيم المالية” يرى أن استمرار ارتفاع وتيرة التضخم في جمهورية مصر ترجع إلى “مواصلة الجنيه المصري لانخفاضه مقابل الدولار بجانب نقص مدخلات الانتاج وهو ما أدى لزيادة أغلب أسعار السلع والطعام والخدمات في البلاد”.

صرف مرن

وأقرّ “المركزي” المصري اعتماد سعر صرف مرن للجنيه مقابل العملات الأجنبية، في أكتوبر، استناداً لآلية العرض والطلب في السوق، وهو ما دفع الدولار للصعود بنحو 25.5% خلال شهر ونصف الشهر إلى 24.6 جنيه، وليقفز بذلك بنحو 57% منذ مارس الماضي، ورفعت مصر أسعار الفائدة 500 نقطة أساس منذ بداية العام وحتى الآن.

وتعاني الطبقات الوسطى والفقيرة في مصر خلال السنوات الماضية من ارتفاع حادّ في أسعار كل السلع والخدمات، وهو ما تحاول الحكومة للتخفيف من كاهلهم عبر انتشار منافذ ثابتة تابعة لجهاز الخدمة الوطنية ووزارة الداخلية لبيع المنتجات الغذائية بأسعار رخيصة.

كما اتخذت الحكومة المصرية عدداً من الإجراءات، شملت زيادة الأجور والمرتبات، ورفع حد الإعفاء الضريبي، وتطبيق علاوات استثنائية لتخفيف عبء الأزمات الاقتصادية العالمية وتفاقم التضخم على محدودي الدخل.

في حين، أثار ارتفاع هائل وحاد في أسعار الذهب في مصر جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ونقاشا حول مدى تأثير ذلك على الأسر ذات الدخل المنخفض.

ويأتي ذلك بينما يترقب كثير من المصريين أي تغير في سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار بعد أنباء عن انخفاض كبير محتمل.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.