Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

انخفاضات ماراثونية للعملات الرقمية.. إليك الأسباب

عملة البتكوين

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعرضت العملات الرقمية لانخفاضات ماراثونية غير مسبوقة، وتداولات مؤلمة على المستثمرين، وهو ما شكّل صدمة وخصوصا لعملتي بتكوين وإيثريوم.

وسجلت عملتا بتكوين وإيثريوم أدنى مستوياتهما خلال الأسبوع الجاري، قبل أن تستعيد بعض المكاسب مجددا.

وسجلت عملة بتكوين رائدة العملات الرقمية، انخفاضا بنسبة 9% تقريبا، قبل أن تتشبث بمستويات 40 ألف دولار، في حين تراجعت عملة إيثريوم بنسبة 15%.

العملات الرقمية

وتتأرجح العملات الرقمية بعد أن اشتكى إيلون ماسك مؤسس شركة “تسلا” الرائدة عالميا في

صناعة السيارات الكهربائية، من استخدام الوقود الأحفوري المطلوب لتعدين بتكوين.

فيما تراجع عن تعهده بالسماح باستخدام العملة الرقمية الأكثر شهرة في تسوية مبيعات

السيارات الكهربائية.

وأضاف بنك الشعب الصيني (المركزي) إلى المشاعر السلبية، من خلال تأكيد أنه لا يمكن

استخدام العملات الرقمية في تسوية المدفوعات.

مع ذلك، لا تفسر تلك العوامل تماماً ما حدث للعملات الرقمية يوم الأربعاء الذي شهد

انخفاضا بنسبة 31% تلاه ارتفاع بنفس النسبة تقريبا.

ربما لعب المستثمرون الذين يعتمدون على الاقتراض والارتفاع المفاجئ في التقلب دورهم في

الاضطرابات التي شهدتها سوق العملات الرقمية.

مخاطر الأموال

ويستخدم عديد من المتداولين في العملات المشفرة الأموال المقترَضة لزيادة عائداتهم، مما

يجعلهم عرضة لتصفية مراكزهم تلقائياً في حالة انخفاض الأسعار.

في الـ24 ساعة الماضية، صفيت حسابات أكثر من 700 ألف متداول، أي ما يعادل 8.1 مليار دولار

من العملة المشفرة، وفقاً لبيانات “Bybt.com”، وهي منصة تداول ومعلومات عن العقود

الآجلة للعملات المشفرة.

وقال تود موراكيس، المؤسس المشارك لـ”جيه إس تي كابيتال”، شركة خدمات مالية

متخصصة في سوق الأصول الرقمية، إن الأخبار السيئة والتوقعات المتشائمة بهبوط السوق و”اضطرار بعض المتعاملين للبيع بمثابة وصفة لحدوث كارثة”.

“سنرى كثيرا من التحركات خلال الأسبوع المقبل، ولكن نأمل أن تكون في نطاق، وإن كان أوسع من المعتاد. تقدم هذه السوق فرصا للمستثمرين حالياً، ولكن أعتقد أنكم سترون المستثمرين ينتظرون ويتركون الأمور تستقر”.

بدوره، قال جيفري هالي، كبير محللي السوق في “أواندا آسيا باسيفيك”: “ستؤدي فترة الهدوء النسبي إلى طرد مزيد من المشترين عند الانخفاض، ولكن عملة بتكوين بصدد أن تسجل تعافياً لفترة قصيرة مؤقتاً، بخاصة عندما ينظر المستثمر إلى ضعف أداء العملات الأخرى، إبان الصعود في نهاية جلسة التداول”.

“إذا أغلقت بتكوين دون 40 ألف دولار هذا المساء، فسنشهد هبوطاً آخر وإعادة اختبار محتمَل عند 30 ألف دولار مرة أخرى”، حسب هالي.

ولا تزال العملات المشفرة توفر مكاسب وفيرة للمستثمرين الذين احتفظوا بها لأكثر من بضعة أشهر.

وارتفع سعر بتكوين بنسبة 37% منذ بداية 2021، فيما تضاعف سعر إيثريوم أكثر من ثلاثة أضعاف.

توخي الحذر

وبدأت “غولدمان ساكس غروب” و”بنك أوف نيويورك ميلون” و”دي بي إس غروب هولدنغز ليمتد” في الإقبال على بتكوين أو توسيع الاهتمام بها في الأشهر الأخيرة، في إشارة إلى تزايد اقتناء العملات الرقمية.

وقال جوليان إيمانويل، أحد المحللين الاستراتيجيين في “بي تي آي جي”، إن “توخي الحذر من جانب الصين، والتنظيم المحتمل من الولايات المتحدة، يؤديان إلى حالة من عدم اليقين، مما يضع قيوداً على الأصول الرقمية في المدى القريب، ويؤدي إلى إعادة اختبار أو تقويض متواضع للانخفاضات في أسعار بتكوين أو إيثريوم”.

وأضاف: “دورة الازدهار والانهيار للأصول الرقمية، مع استخدام 2% فقط من الأشخاص للعملات المشفرة في الوقت الحالي (وهو نفس الرقم الذي استخدم الإنترنت عام 1996) من المحتمل أن يكون لديها مزيد من الازدهار في السنوات المقبلة”.

مال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| عوضت العملات الرقمية بقيادة بتكوين، بعض المكاسب بعد هبوط عنيف مساء الجمعة. وحققت العملات الرقمية مكاسب بنسبة 7.87% لتصل إلى...

مال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| انخفضت العملات الرقمية بشكل ملحوظ، صباح السبت، في حين فقدت عملة بتكوين 12.1% من قيمتها. وسجلت عملة بتكوين مستوى 47176...

مال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| أجبر متحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون”، العملات الرقمية على الهبوط الجماعي صباح اليوم الخميس. وجاء الهبوط الجماعي على العملات الرقمية...

مال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت أسعار العملات الرقمية ارتفاعا، الأربعاء، في ظل ضعف الضغوط التي صاحبتها ظهور سلالة أوميكرون. وصعدت العملات الرقمية بقيادة، إيثريوم...