Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

إحدى شركات الصندوق السعودي تطرح صكوكا لتوفير السيولة

إحدى شركات الصندوق السعودي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| طرحت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري والتي تعتبر احدى شركات الصندوق السيادي السعودي، صكوكا في الأسواق، لتوفير سيولة للشركة.

وقالت الشركة السعودية إن الصكوك صدرت على شريحتين، بقيمة اجمالية بلغت 4 مليارات ريال سعودي.

وأشارت الشركة السعودية إلى أن هذا الإصدار يأتي ضمن الصكوك التي تستهدف المستثمرين المحليين بقيمة إجمالية تبلغ 10 مليارات ريال.

الصندوق السيادي السعودي

وقالت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، إن الإصدار شهدت إقبالا كبيرا من مديري الأصول وشركات التأمين والصناديق الحكومية بتغطية تتجاوز 30% من قيمته.

ويمثل الإصدار، استكمالا لمرحلة من برنامج الصكوك، “جزءا من الصكوك التي طرحتها الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري بالريال السعودي بأجل استحقاق 7 و10 سنوات، وذلك كطرح خاص للمستثمرين المحليين”.

وسجلت أوامر الاكتتاب إقبالا واسعا تجاوز الـــ8 مليارات ليصل حد الطلبات إلى 2.15 ضعف.

بدوره، قال وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، ماجد بن عبد الله الحقيل، إن الإصدار يسهم في تعزيز السيولة والاستقرار في سوق التمويل العقاري بما ينعكس إيجابا على تكلفة التمويل.

ولفت إلى أنه مع توفّر السيولة يكون تملك المساكن أقل تكلفة وأكثر تيسيرا للأسر السعودية، ويحقق الأهداف الاستراتيجية لبرنامج الإسكان والذي يعد أحد برامج رؤية المملكة 2030.

تعزيز قطاع الإسكان

في حين، أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري فابريس سوسيني، أن إتمام الإصدار يشكل خطوة مهمة نحو تطوير السوق الثانوية وتعزيز قطاع الإسكان على نطاق أوسع وأقل تكلفة في المملكة.

وأضاف سوسيني: “يوفر الطرح الأخير المدعوم بضمان حكومي المزيد من السيولة لسوق الإسكان ليدعم تملك المواطنين للمساكن بتكلفة مناسبة، أيضا من شأن هذا الإصدار المساهمة في تحقيق إستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في كونه محركا أساسيا في تعزيز نمو الاقتصاد السعودي وتنويع مصادر الدخل من خلال إطلاق قطاعات جديدة ومن ضمنها السوق الثانوي للتمويل العقاري”.

ويذكر أن بنك (HSBC) السعودية، تقمص دور مدير الإصدار الرئيسي والوحيد لبرنامج “صكوك الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري” إلى جانب ترتيب وتوثيق عملية الإصدار في إطار البرنامج، كما عملت كل من “الجزيرة كابيتال” و”السعودي الفرنسي كابيتال” كمديري إصدار ومحصلين.

وأسس صندوق الاستثمارات العامة، في عام 2017 الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، لتكون ركيزة ومحفزا رئيسيا لنمو واستدامة التمويل العقاري السكني في السعودية.

مال

دبي- بزنس ريبورت الإخباري|| صعدت أرباح بنك الإمارات دبي الوطني، في الربع الثالث 2021، بدعم من تحسن الطلب على القروض وانخفاض مخصصات القيمة. وعلى...

مال

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري ||  قالت شركة فرتيجلوب (تابعة لشركتي أدنوك، وOCI) إنها جمعت 2.9 مليار درهم من الطرح العام، من الشركة المشتركة في...

أعمال

الرباط- بزنس ريبورت الإخباري|| تواجه دولة المغرب نمو الانفاق المضطرد بمواصلة الاقتراض من الداخل والخارج، في ظل ضعف الإيرادات التي فرضتها جائحة كورونا. ووفق...

مال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدرت المملكة السعودية صكوكا محلية في طرح شهر أكتوبر بقيمة 8.5 مليار ريال. كما وقال المركز الوطني للدين في المملكة...