Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

الصكوك السعودية تخالف الأسواق العالمية وتحقق ازدهارا

الأسواق العالمية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تسير الصكوك السعودية في منحى مخالف للأسواق العالمية، محققة بذلك ازدهارا كبيرا، في وقت تعاني فيه الصكوك العالمية من تراجع.

وتتخوف أسواق الصكوك حول العالم من احتمالات حدوث ركود، وهو ما دفعها للتراجع، إلا أن الصكوك السعودية تحقق طفرة في الارتفاع.

ووفق وكالة بلومبيرغ الاقتصادية، بلغت مبيعات السوق المحلية للمملكة من الصكوك (أدوات الدين المصدرة وفق الشريعة الإسلامية)، 14.4 مليار دولار خلال العام الحالي، بزيادة 185% على العام الماضي.

الصكوك السعودية

وتمثّل مبيعات الصكوك في السعودية أكثر من نصف مبيعات الصكوك المحلية على مستوى العالم، وباعت الحكومة السعودية وحدها أكثر من 60% منها.

وأطلق وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خطته لرؤية 2030 قبل ست سنوات لإصلاح الاقتصاد السعودي وإنهاء اعتماده على النفط.

ويساعد تمويل المشروع على حماية سوق الصكوك من الانكماش عالمياً، وقد شهد انخفاضاً في مبيعات السندات الدولية بأكثر من النصف منذ بداية 2022.

كما تغذّي مبيعات الصكوك طلب المستثمرين على الأصول المحلية، إذ تكبدت أدوات الديون العالمية خسائر، فضلاً عن ضخّ البنك المركزي السعودي للأموال في البنوك لتخفيف أزمة السيولة.

بدوره، قال دوغ بيتكون رئيس استراتيجيات الائتمان في بنك “رسملة” للاستثمار ومقره دبي: “في السعودية كثير من المشاريع الجاري تنفيذها مدفوعة برؤية 2030 لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط، وكلها تحتاج إلى تمويل”، حسبما

وأضاف بيتكون: “المستثمرون المحليون على دراية بالشركات المحلية، ويمكنها في كثير من الأحيان جمع السيولة بهوامش جيدة”.

وبعد ثلاث سنوات من إصدار أول صكوك محلية، سمحت هيئة السوق المالية في السعودية للأجانب خلال عام 2020 بالاستثمار مباشرةً في أدوات الدين المدرجة وغير المدرجة بالبورصة لتنويع قاعدة المستثمرين، لكن السوق لا يزال يهيمن عليها المشترون المحليون مثل الصناديق وشركات التأمين.

فائض بالموازنة

ورغم أن من المتوقع أن تسجل المملكة العربية السعودية أول فائض بالموازنة منذ نحو 10 سنوات مع ارتفاع الإيرادات الحكومية بفضل ارتفاع أسعار النفط فوق 100 دولار، فإن ذلك لم يقلّل الحاجة إلى الاقتراض.

وزير المالية السعودي محمد بن عبد الله الجدعان، قال في مايو الماضي إن الحكومة ستحتفظ بإيرادات النفط الزائدة في حسابها الجاري حتى أوائل العام المقبل على الأقلّ، إذ تتطلع إلى كسر دورة الازدهار والكساد المرتبطة بالنفط التي ميزت الاقتصاد في الماضي.

وقال فيليس جوجيولي، كبير المستشارين في “رايل إنتيسا سان باولو” المتخصصة في التمويل الإسلامي: “من منظور المستثمر السعودي، يُنظر إلى الأوراق المالية المحلية (الصكوك) على أنها تحمل مخاطر منخفضة نسبياً”.

وأضاف: “السعودية دولة غنية بالمال على كل المستويات. إذا كان في الداخل طلب كافٍ، فلماذا البيع في الأسواق الدولية، وهي عملية أكثر تعقيداً مقارنة بالبيع محلياً؟”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.