Connect with us

Hi, what are you looking for?

مميز

الخليج بمعزل عن أزمة المصارف الأمريكية.. هل استفاد من دروس 2008؟

الفدرالي والولايات المتحدة

عواصم – بزنس ريبورت الإخباري|| يبدو أن دول الخليج بمعزل عن أزمة المصارف الأمريكية التي تحدث حاليا والتخوف الكبير من انهيار بنوك أخرى.

ورغم خسارة أسواق دول الخليج أكثر من 50 مليار دولار بسبب أزمة المصارف الأمريكية، إلا أن التطمينات لا تزال حاضرة بمتانة القطاع المصرفي الخليجي.

وبقي القطاع المصرفي في منأى عن الأزمات، وهو ما يعطي مؤشرا على ضعف احتمال امتداد العاصفة إلى هذه المنظومة المصرفية الخليجية.

المصارف الأمريكية

وجاء الاستقرار المصرفي خليجيا رغم انهيار بنكي “سيليكون فالي” و”سيغنيتشر” ومن بعدهما إعلان تعثر بنك فيرست ريببليك الأميركي، في ظل الإعلان عن أزمة مالية لدى بنك “كريدي سويس”، الذي يضم من ضمن مساهميه كلاً من البنك الأهلي السعودي ومجموعة العليان السعودية وجهاز قطر للاستثمار.

وتأثرت البورصات الخليجية، على وقع حالة عدم اليقين حول السياسة النقدية الأميركية من جانب، وخسائر الاستثمار في قطاعات تكنولوجية، مثلت ساحة مشتركة بين شركات خليجية والبنوك الأميركية المفلسة.

ويعود سبب عدم تأثر القطاع المصرفي الخليج بنفس درجة تأثر البورصات جزئيا إلى اتخاذ السلطات الأميركية إجراءات طارئة، منذ الأحد الماضي، لتعزيز الثقة في النظام المصرفي.

وكذلك إعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) ووزارة الخزانة أن أموال المودعين في بنك سيليكون فالي مضمونة، رغم إفلاس البنك.

المصارف الخليجية

كذا، يشرح خبراء أن المصارف الخليجية ظلت محمية بسبب منظومة التحوط التي اتبعتها دول الخليج منذ تأثرها القوي بالأزمة المالية العالمية عام 2008، إضافة إلى كونها غير مشاركة للبنوك المفلسة سواء في الاستثمارات بالسندات طويلة الأمد، أو في أسهم شركات التكنولوجيا والعملات المشفرة.

ومثلت الأزمة المالية العالمية، التي عرفت بأزمة الرهن العقاري، درسا تاريخيا دفع بعض حكومات دول الخليج إلى تقديم دعم مالي للبنوك وتخفيض أسعار الفائدة لتحفيز النمو الاقتصادي.

كما تحوطت لاحقا من تقلبات التأثر بالبنوك الأميركية عبر إجراءات من شأنها ضمان حقوق المودعين في البنوك، بحسب إفادة المستشار المصرفي والخبير الاقتصادي، علي أحمد درويش.

ولفت درويش إلى أن الدول الخليجية أنشأت أطرًا تنظيمية صارمة، لضمان حماية حقوق المودعين ودعمها في جميع الأوقات، تشمل لوائح بشأن نسب كفاية رأس المال ومتطلبات السيولة وممارسات إدارة المخاطر والرقابة الداخلية على المؤسسات المصرفية.

وأشار إلى أن هذه الأنظمة والقوانين المطبقة بدول الخليج قوية، ما يجعل تأثر البنوك الخليجية بأزمة إفلاس البنوك الأميركية احتمالاً ضئيلاً.

وقال درويش إن التحوط الخليجي يعتمد على عدة آليات خاصة بحماية أموال المودعين.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...

Exit mobile version