Connect with us

Hi, what are you looking for?

صحة

الحكومة المغربية تلغي شرط فحص كورونا لدخول أراضيها

الأسر المغربية

الرباط- بزنس ريبورت الإخباري|| ألغت الحكومة المغربية شرطة فحص كورونا “بي سي آر” لدخول أراضي المملكة، في ظل “التحسن الكبير على الحالة الوبائية”.

وفي بيان لها، قالت الحكومة المغربية إنها “قررت إلغاء اعتماد فحص تفاعل البلمرة المتسلسل لكورونا (بي.سي.آر) من أجل الدخول الى الأراضي المغربية، وأن هذا القرار دخل حيز التنفيذ مباشرة”.

وفي اليوم الماضي، توفي مواطنان في المغرب، مع تسحيل 135 إصابة جديدة، وهو ما يعكس هدوء وتيرة الوباء.

الحكومة المغربية

واستقبلت المملكة المغربية 13 مليون سائح عام 2019، لم يتعد مجموع السياح الذين توافدوا إليها العام الماضي 3.7 ملايين شخص.

وتعد السياحة أحد القطاعات الحيوية للاقتصاد المغربي، إذ مثّل 7% من الناتج الإجمالي الداخلي في 2019.

ولتخفيف آثار جائحة “كورونا” التي تفاقمت بسبب تعليق تام للرحلات الجوية بين نهاية العام الماضي وبداية العام الحالي، خصّصت الحكومة المغربية دعما بملياري درهم (نمو 200 مليون دولار) عبارة عن إعانات شهرية للعاملين في القطاع. لكنه لم يشمل سوى النظاميين منهم.

كما وخصصت الحكومة المغربية أيضا دعما بمليار درهم لأصحاب الفنادق. لكنهم يطالبون بإجراءات أخرى لتجاوز الأزمة تتعلق على الخصوص بتخفيف القيود على دخول المسافرين إلى المملكة.

ويقول رئيس الفدرالية الوطنية للصناعة الفندقية لحسن أزلماط لوكالة فرانس برس، “القطاع استأنف نشاطه لكن ذلك يبقى غير مكتمل”، بسبب الاستمرار اشتراط حيازة المسافرين الجواز الصحي، بالإضافة إلى اختبار “بي سي آر” سلبي لكوفيد لخول المملكة.

لكن الحكومة استجابت أخيرا لهذا المطلب حيث أعلنت مساء أمس الثلاثاء إلغاء هذا الشرط. وهو “ما من شأنه أن يشجع السياح الأجانب على المجيء.

وكان يجب أن يتخذ هذا القرار منذ مدة، لكننا نشكر الحكومة على كل حال”، بحسب أزلماط.

محصول الحبوب

وفي سياق منفصل، من المتوقع أن يفقد المغرب 70% من محصول الحبوب في الموسم الحالي، بسبب موجة الجفاف التي ضربت البلاد خلال الفترة الماضية.

وتوقعت وزارة الزراعة المغربية، حصاد 3.2 مليون طن من محصول الحبوب في 2022، بانخفاض 69% عن العام الماضي، بسبب الجفاف.

وقالت الوزارة إن محصول القمح الليّن سيبلغ 1.76 مليون طن، والصلد 0.75 مليون طن، والشعير 0.69 مليون طن، وفق رويترز.

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تجري المملكة العربية السعودية مع المغرب، مباحثات متقدمة فيما يتعلق بالمبادلات التجارية بين البلدين، التي لا تزال دون المستوى المطلوب....

اخر الاخبار

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| تشهد العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والمغرب، نقلة نوعية، خلال الشهور الأخيرة، في ظل بحث البلدين عن تحقيق تنمية مستدامة. وقال...

العالم

الرباط- بزنس ريبورت الإخباري|| من المتوقع أن يفقد المغرب 70% من محصول الحبوب في الموسم الحالي، بسبب موجة الجفاف التي ضربت البلاد خلال الفترة...

أعمال

الرباط- بزنس ريبورت الإخباري|| عصفت موجة الجفاف التي ضربت المغرب خلال الفترة الماضية، في محصول الزراعة وخصوصا في الأرياف، وهو ما أدى لفقدان آلاف...