Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

الاقتصاد السعودي يقف على عتبة التريليون مستفيدا من حرب روسيا

الاقتصاد السعودي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت مجلة فوربس إن الاقتصاد السعودي استفاد كثيرا من الحرب الروسية الأوكرانية، وحقق مدخولات كبيرة بسبب ارتفاع أسعار النفط.

وأوضحت المجلة أن الاقتصاد السعودي يقف حاليا على عتية التريليون دولار لأول مرة في تاريخه بعدما استفاد من الحرب.

وذكرت المجلة، أنه وفقا لتوقعات صندوق النقد الدولي، سينمو الاقتصاد السعودي بنسبة 7.6% على مدار العام الجاري، ليرتفع الناتج المحلي الإجمالي السعودي إلى 1040 مليار دولار.

الاقتصاد السعودي

وقالت شركة “كابيتال إيكونوميكس” الاستشارية البريطانية في مذكرة بحثية صدرت مطلع الشهر الجاري، إنها تعتقد أن الاقتصاد السعودي سينمو بنسبة 10% هذا العام.

كما توقعت “أوكسفورد إيكونوميكس”، ومقرها المملكة المتحدة، أن يتجاوز اقتصاد المملكة حاجز التريليون دولار هذا العام.

وتهدف المملكة لبلوغ اقتصادها 1.7 تريليون دولار بحلول عام 2030 في ظل استراتيجية الإصلاح التي تقوم على تنويع مصادر الدخل بعيداً عن النفط.

وتعمل الرياض أيضاً على زيادة عائدات النفط لتمويل المشروعات العملاقة التي يطرحها ولي العهد في المملكة، في إطار رؤية 2030.

وتظهر الإحصاءات الرسمية السعودية أن عائدات النفط المرتفعة ساعدت على نمو اقتصاد البلاد بشكل سريع خلال العام الجاري.

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن يصل متوسط تكلفة برميل خام برنت، وهو المعيار الدولي الرئيسي، لأكثر من 104 دولارات هذا العام، صعوداً من 70.89 دولاراً في 2021، و41.69 دولاراً في 2020.

نمو كبير

وفي 31 يوليو الماضي، أظهرت بيانات الحكومة السعودية نمو الاقتصاد بنسبة 11.8% على أساس سنوي خلال الربع الثاني من العام، كما أظهرت البيانات نمو القطاعين النفطي بنسبة 23.1% وغير النفطي بـ5.4%.

ووفقاً لبيانات صندوق النقد الدولي كان هناك 18 دولة يزيد ناتجها المحلي الإجمالي عن تريليون دولار في عام 2021 بقيادة الولايات المتحدة، البالغ اقتصادها 23 تريليون دولار، ثم الصين بـ 17.5 تريليون دولار، واليابان بـ 4.9 تريليونات دولار.

واحتلت المملكة، وهي عضو في مجموعة العشرين، المرتبة التاسعة عشرة بين أكبر اقتصادات العالم في العام الماضي، لكنها كانت لا تزال بعيدة عن عتبة تريليون دولار، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي 834 مليار دولار عام 2021.

وبفضل ارتفاع أسعار النفط من جراء الغزو الروسي لأوكرانيا المستمر من فبراير الماضي، سجلت الرياض فائضاً في الميزانية قدره 77.9 مليار ريال (20.8 مليار دولار) للربع الثاني من هذا العام، عندما ارتفعت عائدات النفط بما يقرب من 90% على أساس سنوي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.