Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

ارتفاع حجم الائتمان المصرفي بعُمان بنسبة 2.5% في يونيو

"المركزي العماني" يزيد "الفائدة" على عمليات الشراء للمصارف المحلية

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلن البنك المركزي العماني عن ارتفاع حجم الائتمان المصرفي في سلطنة عمان بنسبة 2.5 في المئة في يونيو على أساس سنوي.

وقال البنك المركزي العماني إن حجم الائتمان المصرفي وصل إلى 60.5 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي، مقارنة مع 59 مليار دولار في يونيو من العام الماضي.

وأوضح البنك في نشرته الفصلية، أن قطاع القروض الشخصية حاز على 8.806.8 مليارات ريال (22.90 مليار دولار) تمثل 38.3% من هذا الائتمان.

الائتمان المصرفي

وفي حين، حاز قطاع الخدمات ملياراً و944.9 مليون ريال (5 مليارات دولار) تمثل 8.5%، فيما حاز قطاع الإنشاءات ملياراً و973.9 مليون ريال (5.15 مليارات مليار دولار) تمثل 8.5% من إجمالي الائتمان.

كما واستحوذ قطاع الكهرباء والنقل والمياه ملياراً و523.3 مليون ريال (4 مليارات دولار) تمثل 6.6% من حجم الائتمان الممنوح للبنوك التجارية، خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2022.

وحصل قطاع المواصلات والنقل على مليار و410.2 ملايين ريال (3.66 مليارات دولار)، بنسبة 6.1% من إجمالي حجم الائتمان.

وأشارت النشرة إلى أن حجم الائتمان المصرفي الممنوح لقطاع الاستيراد بنهاية شهر يونيو بلغ 816.2 مليون ريال (2.120 مليار دولار)، تمثل 3.5% من حجم الائتمان.

فيما حصل قطاع الزراعة والأنشطة المرتبطة به على 45.1 مليون ريال (117 مليون دولار) تمثل 0.2%.

رفع الفائدة

ويوم الخميس الماضي، رفع البنك المركزي العماني أسعار الفائدة بـ 75 نقطة أساس، بعد قرار أصدره البنك الفيدرالي الأمريكي، يوم الأربعاء.

وهذه هي المرة الأولى التي ترفع فيها عمان أسعار الفائدة هذا العام، على عكس الكثير من دول المنطقة، وقال البنك المركزي في بيان إن القرار جاء لدعم العملة الوطنية وتعزيز ثقة المستثمرين.

وفي أغسطس الماضي، رفعت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، تصنيف السلطنة إلى bb مع نظرة مستقرة، وقالت إن عائدات النفط المرتفعة ستدعم تحقيق فائض في الميزانية في 2022 و2023.

كما وأوضحت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن رفع التصنيف يعكس تحسينات كبرى في المقاييس المالية العمانية، ويعكس تخفيف ضغوط التمويل الخارجي والجهود المستمرة لإصلاح المالية العامة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.