Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

إمارة دبي تراهن على اللقاحات للحفاظ على الاقتصاد مفتوحا

إمارة دبي

دبي- بزنس ريبورت الإخباري|| في الوقت الذي شددت فيه دول العام القيود على فيروس كورونا خلال فصل الشتاء لتقليل معدلات الإصابة، قررت إمارة دبي المخاطرة، وإعادة فتح اقتصادها تدريجيا أثناء الشروع في واحدة من أكبر حملات التطعيم في العالم.

وتراهن الإمارات على برنامج التطعيم، وهو أحد أسرع برامج التطعيم في العالم، لمحاربة الفيروس ومساعدة الاقتصاد على الصمود.

ومن الناحية الاقتصادية، تجني إمارة دبي بالفعل بعض الفوائد. حيث أظهر مقياس تتبع النشاط التجاري ارتفاع الإنتاج للشهر الثاني على التوالي في يناير.

وارتفعت العمالة في وقت ترى الشركات غير النفطية الظروف تتحسن.

ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد الإمارات العربية المتحدة، والتي تعد إمارة دبي جزءا منها، بنسبة 1.3٪ هذا العام، وفقا لصندوق النقد الدولي، بعد انكماش بنسبة 6.6٪ في عام 2020.

انتقادات وارتفاع التكلفة

وكانت التكلفة ارتفاعا كبيرا في عدد الإصابات التي امتدت إلى المستشفيات، وجذبت انتقادات في الداخل والخارج، حتى مع تسارع برنامج التطعيم.

وتضاعفت الحالات في الإمارات أربع مرات إلى ما يقرب من 4000 حالة يوميا بحلول نهاية شهر يناير الماضي.

رغم أنها انخفضت منذ ذلك الحين إلى أقل من 3000 حالة.

بدوره، قال عامر شريف، رئيس مركز القيادة والتحكم بفيروس كورونا في إمارة دبي: “إن الإمارة تحقق توازنا بين سلامة ورفاهية شعبنا وكذلك الرفاهية الاجتماعية والاستدامة الاقتصادية”.

وأضاف: “إنها معضلة تشغل بال صانعي السياسة في جميع أنحاء العالم”.

في حين أن مصدري النفط في جميع أنحاء الخليج اتخذوا نهجا أكثر حذرا، بالنسبة لدبي، والتي تعتمد على السياحة الدولية لما يقرب من ثلث ناتجها المحلي الإجمالي، فإن الحسابات مختلفة.

استقبال الزوار

وتستعد إمارة دبي لاستقبال الزوار في وقت لاحق من هذا العام في معرض إكسبو دبي، والذي كان من المفترض أن يدعم الانتعاش بعد سنوات من النمو الباهت.

ولكن تم تأجيله اعتبارا من عام 2020. كما تأمل أيضا في اللحاق بالآثار غير المباشرة لكأس العالم في قطر المجاورة في عام 2022.

وساعد ذلك في دفع حملة التطعيم التي شهدت اصطفاف السكان حول المبنى.

وأعطت الإمارات 45 جرعة لكل 100 شخص حتى الآن وتقول إنها في طريقها لتطعيم نصف السكان بحلول نهاية شهر مارس – وهي النسبة الثانية بعد إسرائيل. إنها تريد تلقيح جميع البالغين المؤهلين هذا العام.

وقال محمد أبو باشا، رئيس أبحاث الاقتصاد الكلي في المجموعة المالية هيرميس القابضة ومقرها القاهرة: “قد لا يضغط ذلك على قطاع الرعاية الصحية كثيرا، لكن يمكنه الاستمرار في تعطيل الحياة الطبيعية بطريقة ما”.

لقد أظهرت لي تجربة دبي ببساطة عدم وجود طرق مختصرة للتعامل مع كورونا الإجراءات الأخيرة التي اتخذوها تشير بوضوح إلى ذلك.

مال

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| قال مصرف قطر المركزي إن إجمالي احتياطي النقد في الجهاز المصرفي تراجع بنهاية أبريل الماضي إلى 101.8 مليار ريال (27.9...

أعمال

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتزم الشركة العمانية للاتصالات “عمانتل” توقيع اتفاقية لبيع البنية الأساسية غير النشطة لأبراج شبكة الاتصالات المتنقلة مع شركة “هليوس تاور”...

مال

طهران- بزنس ريبورت الإخباري|| تبذل إيران جهودها من أجل منح القطاع المصرفي تخفيف مضمون شامل للعقوبات في مفاوضات استعادة الاتفاق النووي مع القوى العالمية....

أعمال

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| من المتوقع أن يؤدي تغير المناخ إلى رفع تكاليف الاقتراض في العديد من البلدان في العالم، لأن ارتفاع منسوب البحر...